||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex دور المسيحيين في بناء الحضارة العربية الإسلامية في دراسة لإكرام لمعي عن هيئة الكتاب - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

دور المسيحيين في بناء الحضارة العربية الإسلامية في دراسة لإكرام لمعي عن "هيئة الكتاب"

24-5-2016 | 13:54

الهيئة المصرية العامة للكتاب

 

سماح عبد السلام

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، فى سلسلة "المكتبة السياسية" كتابًا بعنوان "المسيحيون بين الوطن والمقدس.. الدور والمصير"، من تأليف د.إكرام لمعي.

يتحدث الكتاب عن دور المسيحيين على مدى أكثر من 1500 عام فى بناء الحضارة العربية الإسلامية يدًا بيد مع المسلمين العرب الذين تمصروا والمصريين الذين أسلموا، مبتدئًا بتاريخ المسيحية قبل دخول الإسلام وكيف حدث الانقسام على طبيعة المسيح بين الكنيسة الغربية والكنيسة الشرقية وكان الاضطهاد والقتل بينهما.

يتحدث الكتاب أيضًا عن كيفية حدوث التغير فى الهوية المصرية المدنية والحضارية بدخول العرب بهويتهم الصحراوية البدوية وعاداتهم وتقاليدهم، ولقد تمصر العرب المسلمون وتحول بعض المسيحيين إلى الإسلام. ويحكى الكتاب عن ذلك التفاعل الذى استمر أربعة قرون، كان المسيحيون فيها أغلبية سكانية حتى نهاية الدولة الأموية.

وفى الدولة العباسية كان للمسيحيين الدور الأعظم فى ترجمة العلوم والفلسفة العالمية اليونانية والسريانية إلى العربية.

ينقسم الكتاب إلى ثمانية فصول، هي: المسيحيون قبل الإسلام، دخول الإسلام إلى منطقة الشرق الأوسط والدولة الأموية، المسيحيون والعصر العباسى، المسيحيون والخلافة العثمانية، المسيحيون ومصر الحديثة، السادات ومبارك، المسيحيون وثورة 25 يناير، الموقف المسيحى الدور الحاضر والمستقبل والمصير. يقع الكتاب فى 251 صفحة.## ##

الأكثر قراءة

مادة إعلانية