الصحة: انطلاق 59 قافلة للصحة الإنجابية داخل 17 محافظة خلال إبريل الماضي

22-5-2016 | 12:47

قافلة للصحة

 

عبدالله الصبيحي

أعلنت وزارة الصحة والسكان عن إطلاق 59 قافلة "صحة إنجابية" داخل 17 محافظة خلال شهر إبريل الماضي بنسبة زيادة 23% عن القوافل المنفذة في شهر إبريل من العام السابق، مشيرة إلى أن الهدف من تلك القوافل هو الوصول لأكبر شريحة من السيدات في سن الإنجاب.


وأشار الدكتور محسن فتحي القائم بأعمال رئيس قطاع تنظيم الأسرة، أنه تم التنسيق مع المجلس القومي للسكان لتكثيف قوافل الصحة الإنجابية   لتوسيع نطاق خدمات تنظيم الأسرة و الصحة الإنجابية بالمناطق العشوائية والمحرومة في جميع المحافظات مع التركيز علي المحافظات والإدارات الأكثر احتياجاً طبقاً لنتائج الدراسة التي تمت من قبل المجلس القومي للسكان.

وأوضح أن محافظات كفر الشيخ والدقهلية والشرقية من المحافظات ذات الأداء المتميز، ومن الإدارات المتميزة إدارة سيدي سالم بكفر الشيخ بإجمالي منتفعات 175 ولوالب 96، وإدارة نبروه بالدقهلية بإجمالي 263 ولوالب 129، وإدارة الإبراهيمية بالشرقية بإجمالي 292 ولوالب 49. 

وأكد أن قطاع تنظيم الأسرة بالوزارة يقوم بتوسيع نطاق خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال المستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات التأمين الصحي والجامعات والمؤسسة العلاجية ولاحقاً مستشفيات الشرطة وذلك  بالتعاون مع تلك الجهات، فضلاً عن رفع كفاءة مقدمي الخدمة وتقوية عملية مشورة تنظيم الأسرة و الصحة الإنجابية عن طريق ترجمة (دليل المشورة لمنتفعات ومقدمي خدمات تنظيم الأسرة)  وهي واحدة من 4 ركائز وضعتها منظمة الصحة العالمية لرفع كفاءة خدمات تنظيم الأسرة طبقاً للمعايير القياسية لخدمات تنظيم الأسرة. 

وأضاف بأنه تم تشكيل فريق عمل لتصميم وتنفيذ برنامج الوسام أسوة ببرنامج النجمة الذهبية لتحفيز أماكن ومقدمي خدمات تنظيم الأسرة المتميزين وتحفيز الأسر المتميزة، حرصاً من القطاع علي تقديم خدمات ذات جودة طبقاً للمعايير القياسية العالمية وعلي تشجيع مقدمي الخدمة  علي التميز وتشجيع وتحفيز الأسر المصرية علي تبني مفهوم حق الاختيار ومسئولية القرار في التخطيط لبناء الأسرة النموذجية. 

من جانبه، أوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي ل وزارة الصحة والسكان، أنه تم إطلاق حملة "إحنا معاكي" لتفعيل دور الإعلام في رفع الوعي الصحي للمواطنين واستهداف كل سيدة وكل أسرة مصرية برسائل طمأنة عن خدمات ووسائل تنظيم الأسرة والرد علي الشائعات من خلال صفحة الفيس بوك، قناة اليوتيوب الخاصة بالحملة.

بالإضافة إلى أهمية الاستفادة العظمي من فريق الرائدات لزيادة الطلب علي خدمات تنظيم الأسرة من خلال الزيارات المنزلية لغير المستخدمات او المنقطعات مع إعطاء أولوية خاصة لزيارات النفاس للتأكيد عل أهمية المباعدة والتوقيت الأمثل للحمل. 

وأشار مجاهد إلى توسيع نطاق إتاحة خدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال الجمعيات الأهلية بالتعاون مع القطاع الأهلي والخاص لفتح منافذ لتقديم الخدمة وإمدادها بالكوادر البشرية المدربة ووسائل تنظيم الأسرة. 

وكذلك الاهتمام بالخطاب الديني وذلك بالتعاون مع الأزهر الشريف للاستعانة بالدعاة والأئمة في تنفيذ الأنشطة الإعلامية والتعليمية المتعلقة ب الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة من خلال قوافل توعية ولقاءات جماهيرية لتصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة.

إلى جانب زيادة الطلب علي خدمات تنظيم الأسرة من خلال نوادي المرأة الملحقة بالوحدات الصحية الريفية لتفعيل دور الخدمات المجتمعية ورفع معدل الاستخدام من خلال المدخل التنموي مع التنسيق مع هيئة تعليم الكبار لزيادة فصول محو الأمية و تضمين منهج الصحة الإنجابية لمواجهة قضية محو الأمية لدي السيدات بهذه النوادي.
[x]