فى ختام الاجتماع التشاورى: الاتفاق على تعزيز التعاون والتنسيق بين الجامعة العربية والأمم المتحدة

21-5-2016 | 16:59

الجامعة العربية

 

العزب الطيب الطاهر

أفاد البيان الختامى للاجتماع التشاورى المشترك الذى عقد اليوم السبت على مستوى المندوبين الدائمين لدى الجامعة العربية ونظرائهم فى مجلس الأمن الدولى، بأنه جرى خلال الاجتماع الذى يعقد لأول مرة بين الجانبين بحث جملة من القضايا ذات الاهتمام المشترك.


وهي المتعلقة بتطورات القضية الفلسطينية وعملية السلام فى الشرق الأوسط.

ولفت البيان إلى أنه تم كذلك استعراض لمستجدات الاوضاع فى ليبيا والصومال إضافة الى التداول فيما يواجه المنطقة والعالم من تحديات نتيجة لتزايد اعداد اللاجئين والنازحين وأنشطة الهجرة غير الشرعية وتداعيات كل ذلك على مستقبل الأمن والسلم الإقليمى والدولى.

وأشار إلى الكلمة التى ألقاها الدكتور نبيل العربى الامين العام للجامعة العربية امام الاجتماع والتى أكد فيها أهمية تعزيز قنوات التعاون والتنسيق بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية حول مختلف القضايا المطروحة والتى تتصل بتحقيق السلم والامن والاستقرار فى المنطقة العربية والعالم.

وأعاد البيان تأكيد العربى على ضرورة إعادة النظر فى آليات عمل مجلس الأمن لتمكينه من الاضطلاع بالمسئوليات الملقاة على عاتقه فيما يتعلق بالتعامل مع الازمات التى تهدد السلم والامن الدولى وحل المنازعات بالطرق السلمية. مشيرًا الى الدور المهم الذى تضطلع به المنظمات الاقليمية فى هذا الشأن وهو ما جرى التأكيد عليه فى ميثاق الامم المتحدة وميثاق جامعة الدول العربية.

مادة إعلانية

[x]