ننشر برنامج ملتقى "العلاقات المصرية الروسية عبر العصور" بـ"الأعلى للثقافة"

17-5-2016 | 20:52

المجلس الأعلى للثقافة

 

منة الله الأبيض

تحت رعاية حلمى النمنم وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتورة زبيدة عطا مقررة لجنة التاريخ، ينظم المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع الجامعة الروسية بالقاهرة ملتقى دوليا بعنوان "العلاقات المصرية الروسية عبر العصور".


يبدأ الملتقى في الحادية عشرة صباح الأربعاء 25 من مايو الجارى، ويستمر على مدار يومين، بمشاركة عدد كبير من الباحثين والمتخصصين الروس والمصريين.

تبدأ الجلسة الافتتاحية في تمام الحادية عشرة صباحًا بكلمات كل من: د.علي بركات مقرر الملتقى، د.زبيدة عطا مقررة اللجنة، د.شريف حلمي رئيس الجامعة الروسية، د.أمل الصبان أمين المجلس الأعلى للثقافة، ثم كلمة حلمي النمنم وزير الثقافة.

ثم تليها الجلسة الأولى في الثانية عشرة ظهرًا، ويرأس الجلسة: د.زبيدة عطا، ويتحدث فيها: د.إيرينا كاربتيانتس عن دور الاتصالات والنقل في تطوير العلاقات الروسية المصرية، ود.جالينا لوكيانوفا عن الاتصالات الحضارية بين روسيا ومصر، د.رافايل ارسلانوف عن صورة مصر في مؤلفات الرحالة الروس في القرن التاسع عشر الميلادي، د.لودميلا بونومارنكو عن مشكلة التنمية الروسية والمصرية، ود.حسن طلب عن "الشكلانيون الروس وتوجيه النقد الأدبي في القرن العشرين"، د.عمر إبراهيم عن "الشرق في ضوء مشاهدات الرحالة الروس أفانسى نيكتين 1466 – 1472 م".

يختتم اليوم الأول فاعلياته بالجلسة الثانية وتبدأ في الثالثة عصرًا، ويرأس الجلسة د.وسام عبد العزيز فرج، ويتحدث فيها: د.محمد أحمد محمد بديوي عن الحجاج الروس بين مصر والأماكن المقدسة في العصر العثماني، ود.أحمد درويش عن ابن فضلان: وصف الحياة في روسيا في القرن العاشر الميلادي، ود.طارق منصور محمد عن صورة المجتمع الروسي الوسيط عند الكتاب المسلمين، ود.محمد زايد عبد الله عن الروس بين ابن فضلان وقسطنطين السابع.

ويبدأ اليوم الثانى في الحادية عشرة صباحًا بالجلسة الأولى ويرأس الجلسة د.أيمن فؤاد، ويتحدث فيها: د.محمد صبري الدالي عن تجربة النهضة في روسيا ومصر: دراسة مقارنة بين عهدي بطرس الأكبر ومحمد علي، ود.محمد رفعت الإمام عن الروس في مصر 1917-1947: دراسة في التعدادات المصرية، ود.لطيفة سالم عن الملك فاروق والاتحاد السوفيتي، ود.زبيدة عطا عن جمال عبد الناصر والسد العالي، ود.فؤادة البكري عن التبادل الثقافي المصري الروسي: فترة الستينيات نموذجًا.

ثم تليها الجلسة الثانية في الواحدة والنصف ظهرًا، ويرأس الجلسة د.أحمد زكريا، ويتحدث فيها: د.رفعت السعيد عن نشأة الماركسية في مصر: العلاقة مع روسيا (الاتحاد السوفيتي) وأخطاء الكومنترن، ود.أنور مغيث عن الماركسية في طبعتها السوفيتية، ود.مسعد عويس عن دراسة حول البعثات المصرية إلي روسيا: الماضي والحاضر والمستقبل، ود.أسامة محمد فهمي عن مصر وروسيا: معادلة القوة بعد ثورة 30 يونيو.

ويختتم الملتقى فاعلياته بمائدة مستديرة تبدأ في السادسة مساءً وتديرها د.زبيدة عطا، ويشارك فيها: د.عبدالعزيز رمضان، د.فريدة النقاش، د.شريف جاد، د.نورهان الشيخ، د.جالينا لوكيانوفا، د.أشرف درويش، د.عبد الرحمن حجازي، د.خلف عبد العظيم الميرى.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]