"الأقصر الأفريقى" يوجه الدعوة للمخرج العالمى "سبايك لي".. واختيارالمغرب ضيف شرف الدورة السادسة

15-5-2016 | 17:36

سيد فؤاد

 

أ ش أ

أعلن سيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن توجيه الدعوة للمخرج العالمى الأفروأمريكى سبايك لى، ليكون ضيف شرف مهرجان الأقصر فى دورته السادسة مارس 2017، وذلك نظرًا لاهتمامه بتناول القضايا الإفريقية والإنسانية فى أعماله الفنية.


كما أعلن فؤاد، خلال مؤتمر صحفى عقد على هامش فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى بفرنسا اليوم الأحد، عن اختيار المملكة المغرب ية دولة ضيف الشرف للدورة السادسة، وذلك نظرًا للتطور النوعي والكمي فى الإنتاج السينمائي بالمملكة مما يصب في صالح السينما الإفريقية.

وأضاف فؤاد، أنه على هامش ذلك سيتم تكريم المخرج الموريتاني الكبير عبد الرحمن سيساكو وذلك لأدائه السينمائي المتميز الذى رفع اسم السينما الإفريقية عالميًا.

كما أعلنت المخرجة عزة الحسيني مدير مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن تكريم النجمة المصرية نيللي كريم نظرا للعطاء السينمائي المميز ولاختيار أعمالها الفنية بعناية ووعى كبير ومساهمتها في أعمال تحمل قضايا مصرية هامة آخرها فيلم "اشتباك" الذى يشارك حاليا ضمن فعاليات مهرجان كان السينمائى ، إلى جانب تكريم المخرج المصرى الكبير يسرى نصر الله وذلك لعطائه الفني والتقدير الدولي لأعماله السينمائية.

من جانبه أعلن عطية الدرديري رئيس لجان المشاهدة بمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية عن استمرار التعاون مع مهرجان كان بوضع برنامج خاص لعرض افلام المسابقة القصيرة وكذلك استمرار التعاون مع مهرجان "شورت شورت فيلم" باليابان ، إلى جانب استمرار ورشة صناعة الفيلم القصير واستمرار برامج دعم الأفلام الإفريقية.

وعبر مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية فى ختام ندوته بمهرجان كان السينمائى الدولى بفرنسا عن شكره مجددًا لوزارة الثقافة المصرية لدعمها ووقوفها إلى جانب المهرجان .

مادة إعلانية

[x]