بالصور.. فتوح أحمد: انطلاق أول عروض العرائس المائية "إيزيس وأوزوريس".. الليلة

12-5-2016 | 10:05

"إيزيس و اوزوريس " أول عرض للعرائس المائية في مصر

 

محمد فايز جاد

أعلن الفنان فتوح أحمد ، رئيس البيت الفني للمسرح ، عن افتتاح أول عرض ل مسرح العرائس المائية " إيزيس وأوزوريس " في الثامنة من مساء اليوم الخميس بحمام سباحة مركز شباب الجزيرة بالقاهرة، وذلك لمدة ثلاثة أيام تنتهي السبت المقبل.


جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء أمس الأربعاء بقاعة المؤتمرات بالمجلس الأعلي لل ثقافة ، بحضور القنصل العام للسفارة ال فيتنام ية بالقاهرة، والفنان محمد نور مدير مسرح القاهرة للعرائس، والمخرجة مي مهاب، ود٠ناجي شاكر رائد فن العرائس في مصر، وصناع ال عرض الذي يقدم في مصر كأول دولة في العالم بعد فيتنام .

وقال أحمد خلال المؤتمر إن الفضل في نقل تجربة مسرح العرائس المائية من فيتنام إلى القاهرة يعود للفنانة مي مهاب صاحبة المشروع ومصممة ومخرجة أول عروضه، "والتي حرصت على الاستعانة بخبراء فيتنام يين لتدريب فريق عمل ال عرض على هذا الفن الذي نقدمه في مصر بخبرة صناعه الأصليين".

وأضاف أن هذا المشروع نفذ خلال مرحلتين، المرحلة الأولى هي مرحلة نحت العرائس المائية، وتم تدريب 17 مصممًا من الشباب على عملية نحت العرائس المائية، والمرحلة الثانية تواصلت فيها مي مهاب مع الخبراء ال فيتنام يين الذين تم استقدامهم إلى مصر وقضوا مايقرب من 40 يومًا، "ورغم المشكلات والمعوقات التي واجهت المشروع، فإنه حقق نتائج مبهرة سوف يشاهدها الجميع في ال عرض ".

وقال الفنان محمد نور، مدير فرقة مسرح العرائس، إن هذا الحدث تاريخي و"سوف يحسب مشروع العرائس لصناعه، والفنان فتوح أحمد الذي سانده بقوة".

وفي سياق متصل قالت مى مهاب إن البداية كانت عام 2008 عندما جاءتها الفكرة فى مشروع دراستها العليا وبحثها عن فكرة الماجستير الذى حصلت عليه من كلية الفنون الجميلة وكان عن العرائس المائية.

وأضافت: "ساعدتني إحدى الطالبات ال فيتنام يات التي كانت تدرس في القاهرة ببعض المعلومات وعدد من فناني وخبراء العرائس المائية من فيتنام ".



الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]