بالصور.. طاغور يرسم نجيب محفوظ ويحمل معه جائزة نوبل في "متحف الفن الحديث"

10-5-2016 | 18:25

"طاغور" يرسم "نجيب محفوظ" ويحمل معه جائزة نوبل بـمتحف الفن الحديث

 

سماح عبد السلام

تستضيف حاليًا قاعة "أبعاد" بمتحف الفن الحديث معرضًا بعنوان "لوحات عن طاغور شاعر الهند"، بمشاركة 60 فنانا من رسامى الكاريكاتير.


وكانت سفارة الهند بالقاهرة قد قامت بتنظيم معرض من خلال لوحات لفنانين من مختلف أرجاء العالم، بحيث يمثل طاغور الموضوع الرئيسي للمعرض.


يتضمن المعرض لوحات من مصر والهند والصين والعراق ولبنان والبرازيل وأورجواي وبلجيكا وتركيا وإندونيسيا والإمارات العربية المتحدة. وتعتبر تلك اللوحات المعروضة بمثابة التعبير البصري عن انطباعات الرسامين المشاركين عن طاغور.

يجمع كثير من الفنانين بين طاغور و نجيب محفوظ باعتبارها قامتين أدبيتين كبيرتين، فضلاً عن فوزهما بجائزة نوبل للآداب. ونجد لوحات تجمع الأدبيين معاً، وأخرى يرسم فيها طاغور "محفوظ"، أو يحملان معاً جائزة نوبل وغيرها من الأعمال التى جمعتهما فى إطار ما.


وفى تصريح لـ" بوابة الأهرام " أشار الفنان فوزى مرسى قوميسر المعرض إلى تقدمه والفنان عماد عبد المقصود باقتراح للسفير الهندى لإقامة معرض عن طاغور بعد ملتقى الكاريكاتير، الذى عقُد فى مارس الماضى.

وتابع: بدأت الفكرة بالإعلان عن طريق الفيسبوك والإنترنت للفنانين فى مختلف دول العالم الذين يرسمون بورتريهات للمشاركة بأعمال عن طاغور، وبالفعل تلقينا كما كبيرا من الأعمال، وبدأنا فرزها مع مدير المركز وتم اختيار 60 فنانا من مختلف دول العالم.

وأضاف: أتمنى أن يتجول هذا المعرض فى دول أخرى. وعن انطباعه عن البورتريهات التى رسمها الفنانون لطاغور، قال: طاغور مبدع متنوع، هو شاعر وفيلسوف وفنان ومن ثم قدم كل فنان رؤيته له بأسلوب مختلف.


من جانبه، قال الفنان حسام جمعة، أحد المشاركين: رسمت طاغور فى شبابه، والفكرة أن هذا الشاعر أحب العالم فأحبه الجميع. كما عبر عن سعادته للمشاركة في ثاني معرض بالتعاون مع المركز الثقافى الهندى، بعد معرض غاندى فى أكتوبر الماضى.

مادة إعلانية

[x]