آخر الأخبار

الكاريكاتير والإنترنت والإدمان فى يوم الوعى الصحى بـ"نهضة بنى سويف"

10-5-2016 | 18:17

الكاريكاتير والإنترنت والإدمان فى يوم الوعى الصحى نهضة بنى سويف

 

بنى سويف – محمد سيد عبد السلام

أقامت جامعة النهضة ببني سويف، اليوم الثلاثاء، يوما طلابيا مفتوحا، للوعي الصحي بخطورة المخدرات والإدمان تحت عنوان: "كلنا عاوزين صورة" تضمن عدة فقرات فنية ومسرحية، للتوعية عبر الفن بأنواعه مسرحيا وكاريكاتيريا بمدى تأثير غياب العقل الإنسانى السلبي عند تناول وإدمان المخدرات.


وشارك الطلاب في اليوم، كل من الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان، وهشام يونس رئيس تحرير بوابة الأهرام، وعمرو فهمي رسام الكاريكاتير بجريدة الأخبار، وشادى الدالي الفنان والمخرج المسرحي.

وأكد الدكتور صديق عفيفي رئيس الجامعة فى كلمته على أهمية الوعى الصحي، وعلى أهمية دور كلية الإعلام في نشر الوعي وتنظيم الحملات الإعلامية داخل جامعة النهضة، وتحدث أيضًا عن دور الإعلام بالجامعة في المشاركة المجتمعية بمحيطها المحلي، وخاصة في مجتمع الصعيد والذي يحتاج إلى مزيد من اهتمامات الدولة خلال الفترة القادمة.

وقال الدكتور عادل عبد الغفار عميد كلية الإعلام، بأن للاستثمار أهمية خاصة في مجال الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، يجانب الحملات الإعلامية التى تستهدف تنمية الوعي الصحي لدى المصريين، انطلاقا من دور الجامعة الحريص على تطبيق الجانب النظري إلى واقع عملي تشارك فيه جميع الأقسام.

ليتحول علمهم بمخاطر الإدمان والتدخين بجانب مخاطر العدوى إلى تنظيم حملات عملية إذاعية ومسرحية، وتليفزيونية، ومالتيميديا، لتنمية الوعي الصحى.

وعرض الدكتور عمرو عثمان مدير صندوق مكافحة الإدمان نتائج الدراسات الخاصة بنسب انتشار التعاطي والإدمان فى مصر، وعرض للجمهور التوعية والحملات الإعلامية التي يقوم بها الصندوق بالتعاون مع الفنانين والرياضيين، والتي لاقت استجابة من قبل العديد من المدمنين.

واستعرض عمرو فهمي رسام الكاريكاتير تجربة كتابه "مدمنون ولكن ظرفاء" الذي تناول ظاهرة الإدمان بالكاريكاتير، والذي قدم له الدكتور أحمد عكاشة أستاذ الطب النفسي.

فيما أكد هشام يونس، أنه يجب على جميع الصحفيين والإعلاميين بالقاهرة بأن يمدوا أيديهم لأهالي الأقاليم، لتشجيع المبادرات وتغطية الأنشطة الموجودة في المحافظات خارج العاصمة.

وتحدث يونس عن الأمراض التي يعاني منها الصحفيون في المواقع الإلكترونية، وأوضح تقرير، عرضه رئيس تحرير "بوابة الأهرام" أن مصر بها أكثر من 48 مليون مستخدم إنترنت نشط، من إجمالي عدد السكان البالغ 92.45 مليون نسمة، بنسبة انتشار 52%،

موضحًا أن نسبة مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي وصلت لـ30%، في حين سجل الأشخاص الذين لديهم تواصل عبر الهواتف المحمولة نسبة 102%، حيث وصل عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي النشطين عبر الهاتف المحمول حوالي 23 مليون نسمة.

وسجلت مصر نموًا بنسبة 8% في عدد مستخدمي الإنترنت، بالإضافة إلى 43% من السكان لديهم اتصالات الجيل الثالث، ويستخدم 89% من السكان طرق الاشتراك المدفوعة مسبقا.

أعقب طلاب النهضة، كلمات الحضور بمسرحية من تأليف لينين الرملي بعنوان "كلنا عاوزين صورة"، عالج المخرج من خلالها مكافحة الإدمان وأزمات المجتمع المصري.

النهضة تكرم المبدعين


النهضة تكرم المبدعين


النهضة تكرم المبدعين


النهضة تكرم المبدعين