الكواكب المكتشفة حديثًا ربما تعزز فرص البحث عن حياة خارج الأرض

3-5-2016 | 05:29

كوكب الأرض

رويترز

قال علماء ال فلك يوم الاثنين إن اكتشاف ثلاثة كواكب تدور حول نجم صغير خافت الضوء قد يدعم فرص العثور على حياة خارج الأرض .

وتدور ال كواكب التي تماثل الأرض حجمًا حول نجم ها الأم الواقع في مجموعة نجوم الدلو القريبة نسبيًا من الأرض على بعد 40 سنة ضوئية، وهي مسافة توفر قدرًا من الحرارة تسمح بوجود مياه سائلة على سطحها، ويعتقد العلماء أن هذه ظروف ربما تكون حيوية لدعم فرص ال حياة .

وقال العلماء إنه وللمرة الأولى تكتشف كواكب تدور حول نوع معين من ال نجوم يعرف باسم القزم شديد البرودة.

وقال مايكل جيلون من جامعة لييج البلجيكية وهو المؤلف الرئيسي للبحث الذي نشر في دورية (نيتشر) في بيان "إذا أردنا العثور على حياة في مكان آخر من الكون فيجب أن تكون هذه نقطة البداية للبحث".

وتم الاكتشاف باستخدام التلسكوب الأوروبي (ترابيست) الموجود في مرصد لا سيلا في تشيلي.

وتستدل التلسكوبات على ال كواكب برصد التغيرات في حجم الضوء الصادر عن نجم قد يكون سببه مرور كوكب عبر خط ضوء التلسكوب، وكلما صغر ال نجم سهلت مهمة رصد هذه ال كواكب المتنقلة وقياسها.

ورغم أن ال كواكب المكتشفة حديثًا تماثل الأرض حجمًا فإن العلماء يقولون إن نجم ها لا يزيد حجمه عن 8% من حجم الشمس وإن ضوءه أقل من نصف بالمئة من ضوء الشمس.

وعثر العلماء حتى الآن على أكثر من ألفي كوكب خارج النظام الشمسي ويعكفون على تطوير أساليب لفحص الأغلفة الجوية لل كواكب لرصد أي غازات مرتبطة بالأنشطة الحيوية.
[x]