"مكتبة الإسكندرية" و"سيداج" يحتفلان بصدور خمسمائة ألف مقال صحفي على الإنترنت

24-4-2016 | 11:30

مكتبة الإسكندرية

 

الإسكندرية - محمد عبد الغني

أعلنت مكتبة الإسكندرية، أنها بالتعاون مع مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ)، قد قامت بزيادة عدد المواد الصحفية المرقمنة المتاحة على الإنترنت إلى خمسمائة ألف مادة.


وتعتبر هذه الزيادة علامة فارقة، حيث يمثل هذا الرقم أكثر من نصف أرشيف مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ)، الذي يضم رصيدًا وثائقيًّا يجمع ثمانمائة ألف مقالٍ مأخوذة من أربع وعشرين صحيفة يومية وأسبوعية مصرية وعربية، منها إحدى عشرة صحيفة رقمية.

احتفالاً بهذه المناسبة، تم تنظيم فعالية يوم 5 أبريل في المعهد الفرنسي بمصر بالقاهرة، عرض خلالها فيلم وثائقي بعنوان "قصاصات مصرية"، يوضح الأساليب التكنولوجية المتقدمة التي تستخدمها مكتبة الإسكندرية لرقمنة مجموعتها الهائلة.

وكان قد شكل ذلك تحديًا فيما يخص النصوص وجودة المواد. تلى هذه الفعالية افتتاح معرض عن المواد الصحفية المصرية يوم 6 إبريل 2016، واستمر حتى يوم 13 إبريل 2016 في بيت السناري الأثري بالقاهرة.

يذكر أن مركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية (CEDEJ) أُنشئ في عام 1968 في القاهرة. هو مركز بحثي متعدد التخصصات تابع للمركز القومي للبحث العلمي الفرنسي تحت رعاية وزارة الخارجية الفرنسية. ويرجع تاريخ أرشيف سيداج إلى عام 1976، وتتناول أعماله جوانب هامة من تاريخ مصر الحديث.