||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex تحسن الري في 5 محافظات.. عبدالعاطي: الانتهاء من تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة بنسبة 82.63% - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

تحسن الري في 5 محافظات.. عبدالعاطي: الانتهاء من تنفيذ مشروع قناطر أسيوط الجديدة بنسبة 82.63%

22-4-2016 | 14:49

قناطر اسيوط - ارشيفية

 

يوسف جابر

تلقى الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من قطاع الخزانات والقناطر الكبرى حول آخر المستجدات بشأن ما تم تنفيذه من أعمال في مشروع قناطر أسيوط الجديدة ومحطتها الكهرومائية، والذي يهدف إلى تحسين الري في 5 محافظات بتكلفة 4 مليار جنيه ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه أوائل سبتمبر 2017.

صرح الوزير بأن نسبة التنفيذ بالمشروع بلغت 82,63% من قيمة الأعمال المدنية ، كما تم تنفيذ نحو 72,28% من قيمة الأعمال الهيدروميكانيكية بالمشروع. وجار صب الأعمال الخرسانية بمختلف مكونات المشروع، حيث بلغ إجمالي ما تم صبه 382,9 ألف م3 من إجمالي كميات الخرسانة.

وأضاف وزير الري، أنه تم الانتهاء من صب الخرسانة المسلحة لـ"بغال" الكوبري العلوى أعلى المفيض الشرقى والأهوسة الملاحية، وجار صب البغال على محوري ( 16،21) كما تم نهو صب الخرسانة سابقة الصب لجميع أجزاء الكوبري العلوي من بلاطات وكمرات كما تم رفع الكمرات للكوبري العلوي أعلى المفيض الشرقي، كما تم صب الخرسانة المسلحة للجزء الأول من الوصلة بين القناطر القديمة والأهوسة الملاحية.

وتابع: أنه تم صب خرسان المرحلة الأولى لبعض وحدات محطة الكهرباء وجاري صب خرسانة المرحلة الثانية بمنطقة التوربينة بالوحدتين الأولى والثانية .. والبدء في أعمال دق الستائر المعدنية خلف المفيض الشرقي.. والانتهاء من تركيب الأجزاء المعدنية المدفونة لبوابة الصيانة الخاصة لبوابات المفيض ( 5-6-7-8) بالخلف واستكمال باقي قضبان الونش القطري أعلى المفيض الشرقي . والبدء في أعمال التشغيل التجريبي وعمل التجارب الأولية لبوابة المفيض رقم 1واستكمال باقي قضبان الونش القنطري إلى المفيض الشرقي .

وأكد الوزير أنه تم الانتهاء من عمل الحمايات الدائمة داخل حفرة الإنشاء فى بعض المناطق وأمام المفيضين الغربى والشرقى ومحطة الكهرباء، وجارية أعمال الحمايات بالبر الأيمن للمشروع خارج حفرة الإنشاء وداخل حفرة الإنشاء خلف الأهوسة الملاحية والانتهاء من أعمال الحماية أمام محطة الكهرباء، كذلك تم تركيب بوابة الهويس رقم 2 وجارى تجميع باقى أجزاء البوابة، ونهو أعمال التوصيلات الكهربائية بالبوابة رقم 6 بالمفيض، كذلك يجري تنفيذ أعمال الحفر خلف المفيض الغربى وأمام المفيض الشرقى وأمام وخلف محطة الكهرباء تمهيدا لأعمال الحمايات، إلى جانب أنه جارىة أعمال التكريك بجزيرة بنى مر وأعمال حمايات الميول والجوانب بها.. وجار دق الخوازيق بالبر الأيمن أمام وخلف الأهوسة الملاحية حيث تم دق عدد 107 من إجمالي 146 خازوقا.

من جانبه أوضح المهندس حسين جلال المهندس المقيم بالمشروع، أن مشروع قناطر أسيوط ومحطتها الكهرومائية سيقوم بتحسين حالة الرى فى عدد 5 محافظات (أسيوط- المنيا- بنى سويف – الفيوم - الجيزة) إضافة إلى توليد32ميجاوات من الكهرباء النظيفة قيمتها السنوية 100 مليون جنيه، فضلاً عن إنشاء كوبرى علوى حمولة70 طن بعرض أربع حارات مرورية يربط شرق وغرب النيل، إلى جانب إنشاء عدد 2 هويس من الدرجة الأولى لخدمة أغراض الملاحة النهرية، فضلا عن توفير أكثر من 3000 فرصة عمل على مدار 5 سنوات، و300 فرصة عمل دائمة بعد نهو المشروع.

مادة إعلانية