الجنزوري: جراحات زراعة المفاصل في مصر تُحقُّق نسب نجاح عالمية.. والنساء أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة

20-4-2016 | 18:20

خشونة الركبة - ارشيفية

 

عبدالله الصبيحي

أكد أستاذ جراحة المفاصل بكلية طب عين شمس الدكتور إبراهيم الجنزوري أن جراحات زراعة المفاصل في مصر تحقُّق نسب نجاح تصل إلى ٩٥٪ وتضاهي النسب العالمية.


وأضاف الجنزوري خلال كلمته في المؤتمر السنوي العالمي لجراحة المفاصل العالمية ICGR أن العمر الافتراضي للمفاصل الصناعية في الحوض أو الركبة يتراوح ما بين ١٥ إلى ٢٠ عاما، مؤكدا أن المريض يستطيع ممارسة أنشطته اليومية بشكل طبيعي مع الاتزان بتوصيات الطبيب المعالج.

وأشار إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بخشونة الركبة بنسبة ٦ إلى ٤، بينما يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة بخشونة مفصل الحوض.

وأوضح استشاري جراحة المفاصل بمستشفى الهلال الدكتور إبراهيم جاد أن وزارة الصحة والسكان تلتزم أقصى درجات الدقة في اختيار نوعيات المفاصل التي يتم استيرادها من الدول المصنعة، مؤكدا حرص الوزارة على تدريب الأبناء على أحدث التقنيات العالمية في جراحات المفاصل.

ونوه إلى أن قوائم الانتظار في مصر تتراوح ما بين ٦ أشهر إلى عام ، موضحا أن قوائم الانتظار في الولايات المتحدة الأمريكية تصل إلى أربعة أعوام وفي إنجلترا عامين وذلك بسبب قلة أعداد الأطباء، حيث تلجأ بريطانيا إلى التعاقد مع مستشفيات في الهند لعلاج مواطنيها والتغلب على المشكلة.

شدد د.جادو على أن المريض لا يحتاج لأي أدوية بعد تركيب المفصل عدا بعض الأدوية المانعة للتجلطات والتي تستخدم لمدة لا تزيد على أسبوعين من انتهاء الجراحة.

من جانبه قال أستاذ جراحة العظام بكلية طب عين شمس د.وائل سمير عبد المجيد البحيري إن انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار تسبب في ارتفاع أسعار المفاصل الصناعية بنسبة تتراوح ما بين ٢٠: ٣٠٪ ، موضحا أن أسعار هذا النوع من الجراحات في مصر أقل بكثير من الدول الغربية حيث تصل تكلفتها إلى نحو ١٢ ألف يورو.

ونصح د.وائل بالحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية لتجنب الإصابة بخشونة المفاصل، موضحا أن أسباب الخشونة يمكن أن تكون لها علاقة بالجينات الوراثية، إلى جانب حدوث إصابات في المفصل، ووجود اعوجاج في الساقين، وأسباب أخرى لها علاقة بالتغذية السليمة، كما تعد زيادة الوزن من العوامل المؤثرة على ارتفاع فرص الإصابة بالخشونة.

وقال إن تطور التقنيات الجراحية في زراعة المفاصل ساعدت بشكل كبير على سرعة العودة إلى حالة المريض الطبيعية، حيث يمكن أن يقف المريض على قدميه خلال ساعات من الجراحة.

الأكثر قراءة