بالصور.. النحات أحمد عبدالتواب عن معرضه"ترنيمة شمس": جزء من دعاء إخناتون

14-4-2016 | 14:48

معرض النحات احمد عبد التواب

 

سماح عبدالسلام

يقدم النحات أحمد عبدالتواب معرضه الجديد "ترنيمة شمس" المنعقد حاليًا بجاليري الفن، بعلاقات هندسية وصياغة تشكيلية متنوعة لعدد من المنحوتات.


يقول عبد التواب معلقًا على معرضه "ترنيمة شمس"، الذي يضم أكثر من 20 قطعة نحتية، بأن فكرته مصرية، كونه جزء من دعاء الشمس الذي كتبه إخناتون.


ويلفت إلى أنه بظهور الشمس تدب الحياة على سطح الأرض ويحدث التنوع فى الحركة الإنسانية. ويضيف: "فكرت وعملت على هذا الجزء من ترنيمة إخناتون بعمل متنوع غير مرتبط بتيمة محددة، فتحركت بحريتي بين أشكال هندسية متحاورًا مع بعض الوحدات".


ورأى خالد زكي أن الأحجام والكتل التى عرضها "عبدالتواب " تحمل فكرًا وصياغةً وشخصيةً يعكس ما لديه من أفكار هامة سيقدمها فى المستقبل، معتبرًا أن هذا المعرض يشكل بصمة مهمة فى تاريخه.

وأشار"زكي" إلى استخدام "عبدالتواب" لخامات البرونز بجميع أعماله، ما عدا قطعة واحدة دمج فيها بين البرونز والخشب. كما اشاد بالألوان والتناقضات التى قدمها، حيث قدم الوانا غير متعارف عليها فى بعض القطع بصياغة جميلة من منطلق دأبه على البحث والعمل.



ومن جانبه رأى النحات أنس الآلوسي أن اختيار الفنان لمقولة إخناتون عن الشمس كان موفقًا، لأن المعرض جسد ذلك بطريقة دقيقة. حيث قدم نقلة فرعونية بطريقة حديثه جدا وشغل هندسى بطريقة ناعمة.

وأضاف: "اعتقد أن هذا المعرض سيكون بصمة فى تاريخ النحت فى مصر، ومن المبهج أن نشهد معرضًا لفنان شاب بهذه القوة وسط معارض النحت المتميزة هذا الموسم".

أما النحات ناثان دوس فأشار إلى أن منحوتات "عبدالتواب" بها علاقات بسيطة. واصفًا أياه بالفنان المجرب الذى يزن العلاقات الهندسية وزنا بصريا جميلا.

وتابع: "المعرض يجمع بين فكرة البساطة والتجريد اللذين يسهلان للمتلقى استقباله، فضلًا عن أن العلاقات الهندسية التى يقدمها هى بمثابة أيقونة للشكل".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]