"وول ستريت": أمريكا تعد خطة "ب" تسليح المعارضة المعتدلة السورية

13-4-2016 | 08:31

أمريكا تعد خطة "ب"تسليح المعارضة المعتدلة السورية

 

أ ش أ

نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" اليوم عن مسئولين أمريكيين قولهم " أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي آي إيه" وضعت خططا بالتعاون مع نظرائها في المنطقة لتسليح المعارضة المعتدلة السورية لمواجهة النظام وذلك في حال انهيار اتفاق وقف إطلاق النار المستمر في سوريا منذ ستة أسابيع.


وذكر المسئولون أن الاستعدادات لما يوصف بالخطة "ب" تركز على تزويد المعارضة السورية بأنظمة أسلحة تساعدهم على توجيه هجمات لمواقع طائرات ومدفعية قوات النظام.

وكانت الصحيفة الأمريكية قد كشفت في شهر فبراير الماضي عن أن كبار المستشارين العسكريين للرئيس الأمريكي باراك أوباما يمارسون ضغوطا على البيت الأبيض لإعداد الخطة "ب" لمواجهة روسيا في سوريا.

وقالت الصحيفة إن رؤساء الأجهزة الاستخبارية في منطقة الشرق الأوسط بحثوا خلال اجتماع سري الاستعدادات لهذه الخطة قبيل بدء سريان اتفاق وقف إطلاق النار يوم 27 فبراير الماضي ، كما أجروا اتصالات فيما بعد لمتابعة هذه الاستعدادات.

وأوضح مسئولون أمريكيون - حسبما ذكرت الصحيفة - أن "سي آي إيه" أبلغت حلفاءها بأنه سيتم تزويد المعارضة السورية بالأنظمة الجديدة فقط في حال انهيار وقف إطلاق النار والمسار السياسي للتوصل إلى سلام دائم وهي الخطة الرئيسية للإدارة الأمريكية.

وقال مسئول أمريكي كبير " إن "سي آي إيه" أبلغت حلفاءها الذين يدعمون المعارضة المعتدلة السورية أن الإدارة الأمريكية تركز جهودها على إيجاد سبل للمحافظة على اتفاق وقف الاعتداءات واستمرار المفاوضات السياسية".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]