بالصور.. وزير الثقافة خلال لقائه نظيره السعودي: لدينا روابط تاريخية متواصلة.. ونهتم بالشعر النبطي في مصر

8-4-2016 | 15:26

وزير الثقافة خلال لقائه نظيره السعودي

 

منة الله الأبيض

استقبل حلمي النمنم، وزير الثقافة، نظيره السعودي الدكتور عادل الطريفي، وزير الثقافة والإعلام، اليوم الجمعة، بمكتبه بالزمالك، لبحث سبل دعم التعاون بين البلدين.


شارك في اللقاء من الجانب السعودي سعود الحازمي، وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشئون الثقافية، والمشرف العام علي الإعلام الداخلي، وموسى عكرش، مستشار وزير الثقافة والإعلام، ومن الجانب المصري، الدكتورة كاميليا، صبحي رئيسة قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، وحسن خلاف، رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة، والدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة لشئون السينما.

استعرض اللقاء سبل دعم التعاون الثقافي بين البلدين، والمشروعات الثقافية ذات الاهتمام المشترك. كما بحث الطرفان مجالات التعاون في النشر والترجمة ومسرح الطفل والمتاحف المتطورة ودعم الحركة الثقافية والأدبية بين البلدين.

وأكد الوزيران عمق العلاقات التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين، مشيرين إلى أهمية زيارة خادم الحرمين الشريفين لمصر، معبرين عن سعادتهما بتحقيق وتفعيل مزيد من التعاون في كل المجالات التي تخدم البلدين.

وقال حلمي النمنم، إننا سعداء بهذه الزيارة التي تأتي تتويجا للعلاقات بين البلدين، مؤكدا أن مجال التعاون الثقافي مهم للغاية خاصة أن المملكة العربية السعودية ومصر بينهما روابط تاريخية متواصلة إلى اليوم، مثمنا التنسيق لعقد هذا اللقاء.

وأضاف أن وزارة الثقافة المصرية شاركت في معرض الرياض للكتاب، مؤكدا ضرورة أن تشهد كل المعارض تعاونا وتبادلا للمشاركات بين الجانبين المصري السعودي، مشيرا إلى أن هناك اهتماما بالشعر النبطي في مصر خلال الفترة المقبلة، معربا عن تمنياته بمشاركة شعراء النبطي السعوديين في الفعاليات التي ستقيمها وزارة الثقافة خلال الفترة المقبلة.

واستعرض النمنم مشروعات وزارة الثقافة المصرية والتي تتمحور حول تحقيق العدالة الثقافية في مختلف المحافظات المصرية من خلال إنشاء مواقع ثقافية ودور الأوبرا وتأسيس مهرجانات ثقافية وفنية في أقاليم مصر المختلفة والمناطق الحدودية، مشيرا إلى أن هناك معارض للكتاب في كل محافظة لإتاحة الكتاب للجميع.

وأكد وزير الإعلام والثقافة السعودي أهمية هذه الزيارة التي يقوم بها سمو خادم الحرمين الشريفين، معربا عن خالص تقديره للقيادة المصرية والشعب المصري، موجها شكره على حفاوة الاستقبال في مصر.

ودعا الطريفي وزير الثقافة المصري إلى زيارة الرياض لوضع أطر التعاون الثقافي بين البلدين، مؤكدا أن مشروع الكتاب للجميع الذي يطبق بمصر جدير بالاهتمام ويمكن أن يكون ضمن محاور التعاون الثقافي، مشيرا إلى أنه يسعى للتعرف على التجربة الثقافية المصرية في مجال الترجمة ومسرح الطفل التوجيهي والتربوي، بالإضافة إلى التعاون في إنشاء المتاحف المتطورة.

واستعرض الطريفي مشروعات المملكة الثقافية والإعلامية والتي تشمل إنشاء مدينة للإنتاج الإعلامي ومدينة الإعلام والروزنامة الثقافية ودعم نوادي الأدب السعودية وغيرها من الجمعيات والمؤسسات الثقافية بالمملكة.

وقال إنه بوسع الطرفين المصري والسعودي وضع خطة تنفيذية خلال الفترة المقبلة لتنفيذها على مراحل، معربا عن تمنياته بتحقيق مزيد من التعاون بين البلدين في كل المجالات.



شارك برأيك

توقع من سيتوج بكأس الأميرة الإفريقية ؟

مادة إعلانية

[x]