Close ad

عبد العال يتدخل لحل الأزمة بين وزير التعليم العالي ونواب البرلمان.. وجلسة صلح بالمجلس

4-4-2016 | 21:35
عبد العال يتدخل لحل الأزمة بين وزير التعليم العالي ونواب البرلمان وجلسة صلح بالمجلسالدكتور على عبد العال
سامح لاشين
تدخل الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، لإنهاء الأزمة التي اندلعت بين الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي، وعدد من النواب علي إثر حدوث مشادة كلامية حادة بين الوزير والنائب ممتاز دسوقي، بمقر الوزراة، بعد رفض وزير التعليم العالي الموافقة على أحد الطلبات التي تقدم بها النائب.
موضوعات مقترحة


وحول تفاصيل بداية الأزمة قال ممتاز دسوقي، عضو مجلس النواب، إنه ذهب إلى وزير التعليم العالي، لتقديم إحدى الطلبات الخاصة بالدائرة، إلا أن الوزير رفض التأشير علي الطلب، وتطور الأمر إلى مشادة حادة، انفعل خلالها الوزير و"خبط الموبيل على الترابيزة".

وأضاف دسوقي، أنه انسحب في هدوء من مكتب الوزير وتوجه إلى مجلس النواب.

وتابع دسوقي أنه تقدم بمذكرة، موقع عليها عدد من النواب، إلى الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، بشأن الواقعة.

وبعد وساطة الدكتور علي عبد العال، والنائب أسامة شرشر، حضر الدكتور أشرف الشيحي، إلى مقر المجلس، للاعتذار للنواب علي المشادة الكلامية التي حدثت مع النائب، حيث التقي بمجرد وصوله مع الدكتور علي عبد العالي بمكتبه، ثم استقبله النواب بقاعة الوزراء، وتولي النائب اسامة شرشر إدارة جلسة الصلح بين الطرفين.

وقال النائب أسامة شرشر، في كلمة له أثناء جلسة الصلح، أن علي السلطة التنفيذية والتشريعية التعاون من أجل مصلحة البلد، وهو ما يستوجب انهاء أي خلاف بينهم. وأضاف شرشر، أن وزير التعليم العالي كان له دور بارز في محاربة تنظيم الإرهاب، بدليل أنه صاحب قرار فصل الرئيس المعزول محمد مرسي من جامعة الزقازيق.

فيما قال وزير الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالي: أنه غادر اجتماع المجلس الأعلي للجامعات، حرص علي الحضور للمجلس، لإزالة أي سوء فهم حدث بينه وبين النائب". وأضاف الوزير:"يجب علي الحكومة والبرلمان، التعاون فيما بينهم من اجل البلد، وطالما أن هدف الاثنين هو مصلحة البلد فلا داعي لأي سوء تفاهم بينهم". وتابع الشيحي: "النائب للأمانة مغلطش وأنا كمان مغلطش والأمر كله سوء تفاهم".

وقال الدكتور أشرف الشيحى، إنه سأعرض عليكم لاحقاً بالتفاصيل خطط الوزراة في مجالي التعليم العالي والبحث العلمي، بما يؤكد لكم أن بكرة بخير، مضيفاً "نريد أن نضع أيدينا في أيدي بعض، لنقوي بعضنا الآخر، من أجل هذه البلد".

وحول ما طرحته النائبة سحر عتمان، عضو مجلس النواب، بشأن حل مشاكل الطلبة الحاصلين علي شهادة الثانوية العامة من دولة السودان، قال وزير التعليم العالي، إنكم تستمعون إلي شكاوى المواطنين وتتعاطفون معها، لكن إن استمعتم للصورة الكاملة فسيكون الأمر مختلف، لافتاً إلى هناك بعض الطلبة حجزت أماكن بالجامعات العام الماضي ولم تلتزم به، مما حرم طلاب آخرين من مقعده.

وأضاف الوزير، رغم مخالفه الطلبة للشروط وتزوير البيانات، يرغب في الدخول للكلية للعام الحالي، علي حساب طلاب الثانوية العامة المصرية، لافتا ًإلي أن 106 طلاب قاموا بتزوير بياناتهم حتي لا يثبت أنهم لم يتقدموا للعام السابق إلي الجامعات، فقلت هؤلاء أولادي ولن أحيلها للنيابة حفاظاً على مستقبلهم، لكن لن يدخلوا في التنسيق للمرة الثانية.

فيما انفعل النائب ممتاز دسوقي، أثناء جلسة الصلح قائلا: "مع احترامي للوزير، أزي شخص في هذا المنصب ينفعل بهذه الطريقة ويرزع الموبيل علي الترابيزة"، فيما تدخل النائب أسامة شرشر، لتهدئة الموقف ومنعه من الاشتعال مرة أخري، وانهي الطرفان جلسة الصلح بعد مصافحة بعضهما.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: