Close ad

القائم بالأعمال النيبالى: دعمنا مصر فى انتخابات مجلس الأمن.. ولدينا اتفاق كامل بشأن مكافحة الإرهاب

4-4-2016 | 18:42
القائم بالأعمال النيبالى دعمنا مصر فى انتخابات مجلس الأمن ولدينا اتفاق كامل بشأن مكافحة الإرهابكوشل كيشور
طارق السنوطي
أكد كوشل كيشور راى القائم بالأعمال بسفارة نيبال بالقاهرة، أن العلاقات بين نيبال ومصر متميزة فى كافة المجالات، مشيرا إلى وجود تنسيق وتعاون مستمر بين البلدين فى المحافل الدولية.

وقال كيشور: دعمنا حصول مصر على مقعد غير دائم فى مجلس الأمن الدولى أو منظمة دول عدم الانحياز بشأن القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وذكر القائم بالأعمال بسفارة نيبال لـ"بوابة الأهرام"، أن العام المقبل سوف يشهد زخما فى العلاقات بين البلدين بمناسبة مرور ستين عاما على إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1957 حيث كانت السفارة المصرية فى نيبال هى الوحيدة عربيا وإفريقيا حتى قبل سنوات قليلة فقط.

وكشف كوسل كيشور راى عن عقد اجتماع هذا العام بالقاهرة للجنة التشاور السياسى على مستوى مساعدى وزير الخارجية فى البلدين، مشيرا إلى أن هذا الاجتماع يعد فرصة للتشاور وتبادل الآراء ووجهات النظر حول سبل دعم وتعزيز التعاون بين البلدين ومناقشة الاستعداد للاحتفال بمرور ستين عاما على علاقات البلدين العام المقبل.

وحول سبل دعم التعاون بين البلدين لمكافحة الإرهاب، أضاف القائم بالأعمال النيبالى، أن هناك اتفاقا تاما فى الرؤى بين البلدين تجاه مكافحة الإرهاب حيث لدينا نفس الأفكار والتوجهات المصرية فى هذه القضية الهامة التى تشغل العالم كله.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادى قال: هناك فرص كبيرة لدعم التعاون الاقتصادى بيننا خاصة فى المجال الزراعى، مشيرا إلى سعى البلدين إلى إقامة مجلس مشترك لرجال الأعمال فى الجانبين، يهدف لدعم التعاون الاستثمارى وفتح آفاق جديدة بين البلدين.

وقال: إن السياحة تعتبر عنصرا هاما لدعم التعاون الاقتصادى، خاصة وأن نيبال واجهة رائعة للسياحة والأنشطة السياحية مثل تسلق الجبال والطيران الشراعي والتجديف والارتحال والقفز الارتدادي ورحلات الغابات، بالإضافة إلى امتلاكها مجموعة متنوعة وواسعة من أشكال الحياة البرية والمناظر الطبيعية الخلابة، فضلا عن مرتفعات الهيمالايا الجليدية والحياة الثقافية – والاجتماعية المشوقة التي تعد من السمات الرئيسية للسياحة النيبالية.

وأضاف، أن هناك تعاونا ثقافيا وتعليميا بين البلدين حيث يوجد 35 طالبا من نيبال يدرسون الطب بجامعة القاهرة، بالإضافة إلى 15 طالبا يدرسون بجامعة الأزهر الشريف، مشيرا إلى وجود تعاون ثقافى بين البلدين.
كلمات البحث