فايد: خطة عاجلة لتفعيل دور الإرشاد الزراعي والتوسع في زراعة الذرة الصفراء

3-4-2016 | 12:00

الدكتور عصام فايد

 

أحمد حامد

أعلن الدكتور عصام فايد ، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، عن عاجل ة .aspx'> خطة عاجل ة لتفعيل دور الإرشاد الزراعي في النهوض بالمحاصيل الاستراتيجية وعلى رأسها الذرة الصفراء،التي من المستهدف أن تصل المساحة المنزرعة بها إلى مليون فدان هذا الموسم.


وأكد فايد أن الخطة تتضمن تطبيق البحوث العلمية التي يجريها مركز البحوث الزراعية والمعاهد التابعة له، بما يحقق التوسع الرأسي للمحاصيل وزيادة إنتاجيتها وجودتها، فضلاً عن توفير الخدمات الزراعية اللازمة للقطاع الزراعي.

وقال وزيرالزراعة إنه يجرى حالياً عقد عدد من الندوات عن محصول الذرة الصفراء بالمراكز الإرشادية التابعة للوزارة والمنتشرة بكافة القرى بالمحافظات المختلفة، فضلاً عن إصدار عدد من النشرات الإرشادية ووضعها في عبوات التقاوي لتوصيل التوصيات الفنية الخاصة بالمحصول للمزارع، وطباعة الملصقات الإرشادية وتوزيعها في أماكن تجمع المزارعين في الجمعيات وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي.

وأشار فايد إلى أن الخطة تهدف إلى زيادة المساحات المنزرعة بمحصول الذرة الصفراء، من خلال زيادة الحقول الإرشادية في محافظات زراعة المحصول لتعريف المزارعين بالتوصيات الفنية، بواقع 286 حقلًا إرشاديًا في 143 مركزًا إداريًا في 21 محافظة، والتي يشارك فيها معهد بحوث المحاصيل الحقلية، قسم بحوث الذرة الشامية.

وشدد وزير الزراعة على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة في توفير كافة مستلزمات الانتاج الزراعي كالتقاوي، والأسمدة والمبيدات اللازمة، والتي تتناسب مع المساحة المستهدف زراعتها، فضلاً عن التيسير على المزارع في الحصول عليها بأسعار مناسبة، وفي وقت مناسب.

وتابع فايد أنه تم وضع آلية جديدة لتسويق المحصول، طبقاً لما أعلنته المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء، والتي وافقت على زيادة سعر أردب الذرة الصفراء الى 2100 جنيه، تشجعياً على زراعته، لافتاً إلى أنه سيتم تحديد أماكن لاستلام المحصول قريبة من أماكن الإنتاج وتجمعات المزارعين كالجمعيات الزراعية، وفروع بنك التنمية والائتمان الزراعي، وذلك بالتنسيق بين قطاع الارشاد الزراعي والإدارة المركزية للتعاون الزراعي، والاتحاد التعاوني المركزي ومركز الزراعات التعاقدية، كذلك توفير فراطات الذرة في مناطق قريبة من المزارعين ومراكز الإنتاج.

من جهته، أشار الدكتور السيد خليفة، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي ، إلى أن القطاع يهدف إلى زيادة الإنتاجية في محصول الذرة الصفراء، من خلال الدقة في اختيار الحقول الإرشادية الخاصة لكل مراحل النمو، مؤكداً أنه يجرى حالياً تدريب الجهاز الإرشادي العامل في مجال النهوض بمحصول الذرة الصفراء على الهجن الجديدة وإكسابهم مهارات تطبيق التوصيات وطرق الزراعة الحديثة من خلال عقد اجتماعات دورية للجهاز الإرشادي بمحافظات زراعة المحصول لتطبيق الممارسات الفنية الجيدة وحل المشاكل التي تواجه المزارعين.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]