"كوبلر" يؤكد نجاح مؤتمر تجمع الساحل والصحراء بشرم الشيخ.. ويشرح ملابسات زيارة طرابلس "الممنوعة"

24-3-2016 | 19:42

مارتن كوبلر

 

مها سالم

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا "مارتن كوبلر" إن تجمع دول الساحل والصحراء قادر على تحقيق نتائج إيجابية فى مجال مكافحة الإرهاب، وأكد على هامش اجتماع وزراء الدفاع وممثلي ٢٧ دولة أفريقية اليوم بشرم الشيخ ،أن المؤتمر ناجح جدا ووصف نتائجه بالإيجابية.


وأشار كوبلرإلى أنه اضطر لإلغاء سفره إلى طرابلس أمس اﻷربعاء ، لأن الحكومة الليبية الموازية لم تمنح طائرته تصريحا بالهبوط.

وقال مبعوث اﻷمم المتحدة: إن هدف زيارته العاصمة الليبية كان تمهيد الطريق أمام انتقال حكومة الوحدة الوطنية المدعومة من الأمم المتحدة من تونس.

وأوضح كوبلر: "يجب أن يكون هناك نقل للسلطة من النظام القديم إلى الحكومة الجديدة، ويجب أن يحدث ذلك بسرعة خلال أيام".

يذكر أن تنفيذ اتفاق الصخيرات، الذي تم التوصل إليه بوساطة الأمم المتحدة في ديسمبر وتم بموجبه تشكيل حكومة الوفاق الوطني ، يواجه عقبات حيث لم تحصل الحكومة على موافقة البرلمان المنتخب والمعترف به دوليا والذي يتخذ من مدينة طبرق شرقي البلاد مقرًا له. كما هدد خليفة الغويل رئيس حكومة طرابلس الموازية أعضاء حكومة الوفاق بالقبض عليهم إذا ما قرروا الدخول إلى مدينة طرابلس.

وتتخذ الحكومة المؤقتة ومجلس النواب المعترف بهما دوليًا من طبرق مقرًا لهما فيما تتخذ حكومة الإنقاذ المنبثقة عن المؤتمر الوطني العام (البرلمان) المنتهية ولايته من طرابلس مقرًا لها.

الأكثر قراءة