محمد عبد المطلب خلال حفل "جائزة الملك فيصل العالمية": سأواصل مسيرتي في خدمة الثقافة العربية

23-3-2016 | 23:57

جائزة الملك فيصل العالمية

 

منة الله الأبيض

قال الدكتور محمد عبد المطلب، أستاذ النقد الأدبي في كلية الآداب جامعة عين شمس، إن فوزه بجائزة فيصل العالمية، في تحليل النص الشعري العربي، أشعره بأنه قد حمل تكليفًا بأن يواصل مسيرته في خدمة الثقافة العربية عامًة، والثقافة الشعرية على وجه الخصوص.


وأضاف "عبدالمطلب"، خلال حفل جائزة الملك فيصل العالمية لعام 2016، بأنه يشعر بالفخر لفوزه بالجائزة لأسباب عديدة، منها أن الجائزة جاءته من هذه الأرض المقدسة، كما أنها تحمل اسم علم عظيم وهو الملك فيصل رحمه الله، وتوجّه الجائزة توجه للعالم كله، للعربي وغير العربي، دون تمييز، وأخيرًا وجاءته في التخصص الذي أخلص له طوال سنوات عديدة وهو تحليل النص الشعري، وتزداد أهمية هذا التخصص، عندما نلحظ أن الشعر وُلد في هذه الأرض المباركة، ومنها انتقل إلى العالم.

حضر الاحتفالية، وسلم الجوائز، خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، والأمير خالد الفيصل، أمير منطقة مكة المكرمة، ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية.

ومنحت ‎جائزة الملك فيصل العالمية للغة العربية والأدب: وموضوعها (الجهود التي بُذلت في تحليل النص الشعري العربي) حيث منحت بالاشتراك لكل من: الأستاذ الدكتور محمد عبدالمطلب (المصري الجنسية) والأستاذ الدكتور محمد مفتاح (المغربي الجنسية).

فيما منحت جائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الإسلام: منخت لمستشار بالديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، رئيس مجمع الفقه الإسلامي الدولي بجدة الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، و‎جائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الإسلامية وموضوعها: (التراث الجغرافي عند المسلمين) حيث منحت لمعالي رئيس مركز البحوث والدراسات الكويتية الأستاذ الدكتور عبدالله بن يوسف الغنيم.

وجائزة الملك فيصل العالمية للطب: وموضوعها (التطبيقات السريرية للجيل القادم في علم الجينات) حيث منحت بالاشتراك لكل من: الأستاذ الدكتور هنري جريت برونر (الهولندي الجنسية) أستاذ الوراثة الطبية ورئيس قسم الوراثة البشرية في المركز الطبي لجامعة راتبوات في نايميغان، ورئيس قسم الوراثة الإكلينيكية في المركز الطبي لجامعة ماسترخت، وكذلك الدكتور يورس فلتمان (الهولندي الجنسية) أستاذ تطبيقات الجينوم في مركز نايميغان الطبي لجامعة راتبوات، والمركز الطبي لجامعة ماسترخت.

و‎جائزة الملك فيصل العالمية للعلوم: وموضوعها في هذا العام "علم الحياة" (البيولوجيا) حيث مُنحت لكل من الأستاذ الدكتور ستيفن فيليب جاكسون (المملكة المتحدة) أستاذ ورئيس معامل أبحاث الأورام بمعهد جوردن، والأستاذ الدكتور فامسي كريشنا موثا (الولايات المتحدة)،أستاذ النظام البيولوجي بكلية هارفرد الطبية.