النمنم: نتحرك في الداخل والخارج لاستعادة "قوة مصر الناعمة"

23-3-2016 | 17:23

حلمي النمنم

 

بوابة الأهرام

قال حلمي النمنم ، وزير الثقافة ، إن الفترة المقبلة ستشهد تكثيف الفعاليات الثقافية والفنية في الداخل والخارج لاستعادة "قوة مصر الناعمة" في تغيير المفاهيم السلبية والمتطرفة من جانب، بالإضافة إلى الوصول بالثقافة المصرية للجميع على المستوى المحلي والدولي.


وأكد أن هناك عدة مشروعات سيعمل عليها خلال الفترة المقبلة، ومنها تفعيل وزيادة دور مشروع القراءة للجميع، وإنشاء مشروع مركز ثقافي بطابا، بالإضافة إلى سرعة الانتهاء من المشروعات الثقافية الجاري العمل بها بمختلف المحافظات.

وقال وزير الثقافة إن البعد الثقافي الخارجي بشكل عام والإفريقي بخاصة له اهتمام كبير لديه، وهو ما يتسق مع الرؤية العامة للدولة، على حد قوله، مشيرًا إلى أن الفنون والثقافة لها دور كبير في التقارب بين الشعوب، بصفتها القوة الناعمة الخارجية، مؤكدًا أن هناك تحركًا ثقافيًا مصريًا على الصعيد الدولي لتكثيف الفعاليات الثقافية والفنية بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في قطاع العلاقات الثقافية الخارجية ومختلف هيئات الوزارة ووزارة الخارجية المصرية.

وأضاف أن مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية له دور كبير في التقارب الثقافي وتعريف الدول المشاركة بمختلف الثقافات.

ومن المقرر أن يشهد النمنم فعاليات ختام الدورة الخامسة ل مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، بقاعة المؤتمرات بمدينة الأقصر مساء اليوم الأربعاء.

ويمنح المهرجان ثلاث جوائز أساسية للأفلام الطويلة، وهي جائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي "قناع توت عنخ أمون الذهبي"، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة "قناع توت عنخ أمون الفضي"، وجائزة أفضل إسهام فني "قناع توت عنخ أمون البرونزي"، كما تمنح لجنة تحكيم مسابقة الأفلام التسجيلية الطويلة ثلاث جوائز مماثلة.

ويقدم المهرجان أربع جوائز في مسابقة الأفلام القصيرة وأفلام الطلبة، وهي جائزة النيل الكبرى لأفضل فيلم روائي قصير القناع الذهبي، وجائزة النيل الكبرى لأحسن فيلم تسجيلى قصير القناع الذهبى، وجائزة أحسن فيلم طلبة، وجائزة لأحسن إسهام للطلبة.

وضمن جوائز المهرجان أيضًا تمنح لجنة تحكيم أفلام الحريات جائزة باسم شهيد الصحافة المصرية الحسيني أبوضيف.

مادة إعلانية

[x]