ثقافة

بالصور.. العثور على وثائق تثبت تنازل الأسرة العلوية عن أملاكها لصالح مصر وبدء تسجيلها

23-3-2016 | 22:50

إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار

بوابة الأهرام
بدأت اللجنة الأثرية التي شكلتها إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف بوزارة الآثار أعمالها لحصر وتوثيق وتسجيل عدد من الوثائق الهامة غير المسجلة بمتحف قصر محمد علي بالمنيل.


وصرحت "صلاح" أنه تم الكشف مؤخرًا عن هذه الوثائق بمخازن المتحف أثناء أعمال تسليم العهد الخاصة بأمناء المتحف الذين أوشكوا على إنهاء خدمتهم بالوزارة، موضحًة أن هذه الوثائق تعود للقرنين الـ 18 و الـ 19 وتحتوي على حجج أملاك لأراض زراعية وعدد من السجلات تضم أسماء وأجور الموظفين.

كما أشارت إلى الكشف عن مجموعة من الخرائط لبعض الأماكن التي تخص أملاك الأسرة العلوية بالإضافة إلى عدد من الكشوف والأوراق التي تثبت تنازل الأسرة العلوية عن بعض أملاكها لصالح الدولة أيام الأزمة المالية التي مرت بها مصر في عهد الخديو إسماعيل وغيرها من الوثائق الهامة.

وأكدت "صلاح" أن قطاع المتاحف بصدد إعداد قاعدة بيانات لكل المتاحف بأنحاء الجمهورية تضم المعروض فيها والمخزون الأمر الذي يضمن تسجيل كافة القطع الأثرية والحفاظ عليها، ما يأتي ضمن خطة عمل القطاع بتحديث منظومة العمل بالمتاحف المصرية.

وأوضحت أنها أصدرت تعليماتها باستحداث قسم للأرشفة بكافة المتاحف لحصر وتسجيل المادة الأرشيفية من خرائط ومكاتبات وكل ما يمت بصلة بتاريخ إنشاء المتحف وكل شخصية أوصورة لها علاقة بالمتحف، لتبقى شاهدة على عظمة تاريخ ومجهودات أشخاص ساهموا في الحفاظ على حضارة مصر وتجسيدها لتبقى حية حتى الآن.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة