تولستوي وحكم النبي محمد

21-3-2016 | 13:36

 

كان أديب روسيا العظيم تولستوي معجبا بالنبي محمد وتوصل من خلال دراسته للإسلام إلي أنه رسالة إنسانية راقية ودعوة للخير والمح
بة .

ألف تولستوي كتابا عن الرسول وصفه فيه بأنه من عظماء الرجال الذين خدموا المجتمع الإنساني، يكفيه فخرا أنه هدي أمة بأكملها إلي نور الحق وجعلها تجنح للسكينة والسلام وتؤثر عيشة الزهد، ومنعها من سفك الدماء وفتح لها طريق الرقي، فهو رجل جدير بالاحترام والإجلال.

هذا ما يذكره أحمد صلاح ال دين في كتاب "ورثة تولستوي" على جسر كوزنيتسكي، الذي هو بالأساس كتاب عن ال أدب الروسي لكن جذبني ما ذكره تولستوي عن النبي وكذلك الأحاديث ذات الحس الإنساني التي اختارها ليضمها كتابه "حكم النبي محمد" منها:


- قل الحق ولو كان مرا

- حفت الجنة بالمكاره وحفت النار بالشهوات-

- ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء-

- لا تميتوا قلوبكم بكثرة الطعام والشراب-

- أفضل الصدقة اصلاح ذات البين وحفظ اللسان

- الجليس الصالح خير من الوحدة والوحدة خير من جليس السوء

- من كظم غيظا وهو يقدر علي إنفاذه ملأ الله قلبه أمنا وإيمانا

- آفة ال دين ثلاثة: فقيه فاجر، وإمام جائر، ومجتهد جاهل

- آفة العلم النسيان وإضاعته أن تحدث به غير أهله

- الكذب مجانب للإيمان

- لا عبادة كالتفكر

- حبك الشئ يعمي ويصم

- لا يكمل إيمان المرء حتي يحب لأخيه ما يحب لنفسه

- أول ما خلق الله العقل، وقال له ما خلقت خلقا أحب إلي منك ، بك آخذ وبك أعطي وبك أثيب وبك أعاقب.

- ليس الشديد بالسرعة وإنما الشديد من يملك نفسه عند الغضب

- من ظلم أجيرا إجره حرم الله عليه ريح الجنة

- زين الله السماء بثلاث الشمس والقمر والكواكب، وزين الأرض بثلاث : العلماء والمطر وسلطان عادل

- من أخذ من أموال الناس يريد اتلافها أتلفه الله عز وجل

- دخل عمر بن الخطاب علي رسول الله وهو نائم علي حصير آثر في جنبه فقال: يا نبي الله لو اتخذت فراشا، فقال مالي والدنيا، ما مثلي والدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ساعة من نهار ثم راح عنها وتركها.

إنه الإسلام دين الرحمة والسلام الذي يمكن له أن يبهر العالم بسماحته قبل أن يتم تشويهه من مرتزقة ال دين والسياسة كداعش والقاعدة وغيرهما من أعداء الإنسانية والحياة.

مقالات اخري للكاتب

العدل لمبارك!

من يصدق أن مبارك الذي كانت تقوم له الدنيا وتقعد يبحث الآن عن محاكمة عادلة، ويقدم طلبات وتظلمات ولا أحد يسمع، فسبحان المعز المذل.. فمنذ سنوات قليلة كان مبارك إذا عطس يصاب كل المسئولين بالزكام نيابة عنه.. الآن مبارك في السجن ويريد فقط محاكمة عادلة كأي مواطن بسيط في مصر. فماهي الحكاية؟

أسرار موت جمال عبدالناصر

ظل الرئيس عبدالناصر يصغي لنشرة الأخبار من الراديو حتى انتهت، وطلبت منه ألا يتحرك، وأن يستريح فأغلق الراديو ورد قائلا: أنا استريحت خلاص يا صاوي، وفوجئت برأسه يميل إلى الجانب الأيمن فجأة.

سحر الهدايا يا غبي!

فور أن يسافر المسئول إلى الخارج يتجول على قدميه مستمتعًا بالهواء النقي، والشوارع النظيفة، والرصيف الذي يمشي عليه بلا حفر أو باعة جائلين.

أقوال وأمثال

"سيدي الجنرال.. ولتعلم بأن لا أحد قط قال لك ما يفكر به حقًا، ولكنهم جميعًا يقولون لك ما تود أن تسمعه.. في حين يركعون أمامك والبنادق قد تشهر ضدك من الخلف".. الأديب الكولومبي جابرييل جارسيا ماركيز

انتفاضة الحرامية.. وحرامية الانتفاضة 


"‬هو بيلبس آخر موضة، واحنا بنسكن عشرة ف أوضة‫"..‬ ‫"‬ياحاكمنا ياللي في عابدين فين الحق وفين الدين‫"..‬كانت هذه شعارات ثورة الخبز في ١٨ و١٩ يناير ١٩٧٧ احتجاجًا علي رفع الأسعار، التي أطلق عليها الرئيس السادات انتفاضة الحرامية‫.‬

الرئيس فوق الحمار

كان الرئيس الذي أطلق علي نفسه "المؤمن" محمد أنور السادات لا يستطيع أن يتخلص من شخصية الممثل بداخله، مرة يرتدي عباءة مثل كبراء الريف على اعتبار أنه كبير العائلة المصرية، ومرة يرتدي زي المارشال على اعتبار إنه قائد عسكري من نوع روميل ومونتجمري..

قبض الريح.. أيام وراحت

"عندما أقمنا عزاء أمي سببنا للمعزين لخبطه، لما شافوا قسيس بيقدم عظة في عزاء سيدة مسلمة.. أبونا عبدالمسيح الذي كان يسكن عمارتنا قال في عظته "أشهد أمام الرب أن المتوفاة كنت أشاهدها يوميا تقرأ قرآنها وتصلي صلاتها، وأنها حسنة الخلق"..

صبح على مصر بخمسة ملايين دولار

خمسة ملايين دولار هي تكلفة حفل زفاف كريم نجل رجل الأعمال حامد الشيتي على عارضة الأزياء البرازيلية أنا بياتريز باروس، والذي أقيم بجزيرة ميكونوس اليونانية، وحضرته خديجة الجمال زوجة جمال مبارك، وأكثر من ٤٠٠ مدعو من مختلف دول العالم.

رابعة العدوية لا تكره الشيطان

في يوم من الأيام تقدم الأمير محمد سليمان الهاشمي والي البصرة لخطبة رابعة العدوية، فقالت له: ما يسرني أنك لي عبد، وأن كل مالك لي، وأنك تشغلني عن الله طرفة عين.

الكتابة الإبداعية في نصوص موازية

لكتابة عن الإبداع في حاجة إلى مبدع، وكمال القاضي هو هذا المبدع في كتابه الجديد نصوص موازية.

حصان كاليجولا عضوًا بالبرلمان

للمستبدين فيما يحكمون مذاهب وعجائب، فذات يوم دخل كاليجولا مجلس الشيوخ ممتطيا حصانه، ولما أبدي أحد النواب اعتراضه قال له: أنا لا أري سببا لاعتراضك على دخول جوادي المحترم رغم أنه أكثر أهمية منك لأنه يحملني!

اعترافات جولدا مائير وتيران وصنافير

اجتمع مجلس الوزراء الإسرائلي يوم الأربعاء ٣ أكتوبر برئاسة جولدا مائير وحضور وزير الدفاع موشي ديان ورئيس الأركان دافيد اليعازر ورئيس الأبحاث العسكرية نائبًا عن مدير المخابرات المريض، لبحث حشود القوات المصرية بسيناء.

[x]