||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex بالفيديو.. أكاديمي بالجامعة الأمريكية: الحكومة تعاني من خضة سياسية .. ورئاسة الوزراء تحولت لـ مجلس محليات - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

بالفيديو.. أكاديمي بالجامعة الأمريكية: الحكومة تعاني من "خضة سياسية".. ورئاسة الوزراء تحولت لـ"مجلس محليات"

19-3-2016 | 22:36

 

بوابة الأهرام

قال أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية الدكتور طارق فهمي، إن الرئيس السيسي وجه شريف إسماعيل باجراء تعديل وزاري على المجموعة الاقتصادية المسئولة، متوقعا أن تشمل التعديلات 9 حقائب وزراية، لافتاً إلى تمسك الرئيس بالمهندس شريف إسماعيل.

وأضاف فهمي خلال لقاءٍ له ببرنامج "ساعة من مصر"، المذاع على قناة "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي خالد عاشور، أن الحكومة تعاني من "خضة سياسية" حدثت بعد اعتراض مجلس النواب على قانون الخدمة المدنية، الأمر الذى دفع الحكومة للبدء فى حملة علاقات عامة تهدف لاستقطاب النواب، مشيراً إلى تحول مقر مجلس الوزراء إلى مجلس محليات يقوم فيه رئيس الحكومة بالاستماع لمشاكل المحافظات وأهالى دوائر النواب.

وأوضح فهمي أن الحكومة سربت لوسائل الإعلام برنامجها الجديد أملاً فى الحصول على ثقة البرلمان، وبالفعل نشر البرنامج فى الصحافة لتبييض وجهها، وعندما قرأنا البرنامج وجدنا فيه عدة عيوب منها غياب خطة العمل والتوقيت الزمني.

وطالب فهمي الحكومة بوضع خطة إستراتيجية وفقا للسياسة العامة يلتزم بها كل وزير بتكليف مباشر، وأنه فى حالة عدم وجود خطة تبقى التعديلات الوزارية مجرد تغيير أسماء، مردفًا: "نحن أمام تغيير محدود يتم من خلال لقاءات تتم إدارتها بشكل سري".

وأكد فهمي أنه جرى توافق بين النواب والحكومة وكشفت الهيئات البرلمانية، أن النواب طلبت تغيير بعض الوزارات الخدمية والوزراء غير المرغوب فيهم بعيداً عن الوزارات التى تحتاج فعلا إلى تغيير، مردفاً: "ستجري بعض الاعتراضات ولكن الحكومة ستحصل على أغلبية من أصوات ائتلاف دعم مصر والمستقلين".

وأشارفهمي إلى وجود فجوة داخل البرلمان بسبب عدم وجود لجان نوعية دورها الرئيسي هى مناقشة برنامج الحكومة وإبداء الرأي فيه مع وضع معايير معينة، مؤكدا أن رئيس الحكومة سيواجه العديد من الاعتراضات حتى بعد تمرير الحكومة بالتشكيل الجديد.## ##