تدعيماَ للصداقة المصرية الصينية.. "نيل القاهرة" يشهد أول مهرجان عالمى لقوارب التنين منتصف يوليو القادم

15-3-2016 | 13:18

استعداد نيل القاهرة لاقامة المهرجان

 

القاهرة - أميرة الشرقاوى

صرح د. جلال مصطفى سعيد محافظ القاهرة بأنه تقرر إقامة أول مهرجان دولي لقوارب التنين على ضفاف نهر النيل منتصف يوليو القادم وعلى مدار ثلاثة أيام بالتعاون مع جمعية الصداقة المصرية الصينية والمركز الثقافي الصيني والاتحاد الدولي لقوارب الدراجون وبالتنسيق مع عدد من الوزارات والهيئات في مصر "وزارة الشباب والرياضة - الثقافة - السياحة الطيران - الري والموارد المائية - الاتحاد الدولي للزوارق وقوارب الكايك - شرطة المسطحات المائية ـ هيئة تنشيط السياحة وآخرون".


يأتي ذلك تدعيماَ للسياحة في مصر عموما، والقاهرة بصفة خاصة وتوطيداَ للعلاقات المصرية الصينية ومرور 60 عاماَ على العلاقات المشتركة بين البلدين، ويتوافق موعد اقامة المهرجان مع احتفالات مصر بذكرى ثورة 23 يوليو واحتفالات القاهرة بعيدهاالقومي .

وأشارالمحافظ الى أن رياضة سباق الدراجون بوت رياضة شهيرة بدول شرق آسيا وتقام مسابقاتها على مستوى العالم، وإقامتها بالقاهرة هذا العام يأتي في اطار تدعيم الروابط المصرية الصينية وتلاقى الحضارات القديمة وتبادل المعرفة بين ثقافتهم وانشطتهم، وسوف يتم اجراء فعاليات المهرجان على ضفاف نهر النيل بالمنطقة الواقعة ما بين كوبرى قصر النيل وكوبرى اكتوبر طبقا لاختيار اللجنة التنفيذية التي تم تشكيلها من كافة الجهات المعنية للإعداد للمهرجان العالمي، والذى يصاحبه فعاليات واحتفالات سياحية وثقافية وفنية اخرى .

ومن جانبهاأكدت السيدة مارى لاى مؤسسة جمعية الصداقة المصرية بهونج كونج أن رياضة الدراجون بوت "قوارب التنين" رياضة معروفة على مستوى العالم، ويضم اتحادها الدولى 50 مليون لاعب وتنتشر في أكثر من 150 دولة، وسوف يشارك فى المهرجان هذا العام 10 فرق من الصين وهونج كونج وسيتم السباق على مدار ثلاثة ايام للسباقات اطوال مختلفة ( 200م ـ500م ـ2000م) ويتكون كل فريق من 21 لاعبا بالإضافة الى 9 مدربين واطباء ومساعدين ، وكذلك افراد هيئة التحكيم الدولية من اتحاد اللعبة .

شهد اللقاء اللواء محمد ايمن عبد التواب نائب المحافظ للمنطقة الغربية، والسيدة مارى لاى ممثلة المركز الثقافي الصيني، وايهاب جودة رئيس جمعية الصداقة الصينية المصرية، وممثلو وزارات السياحة والشباب والطيران والثقافة والرى وهيئة تنشيط السياحة، واللواء هانى جرجس مساعد مدير امن القاهرة لقطاع غرب وعدد من قيادات المحافظة.





.