Close ad

120 حدثًا ثقافيًا ومشاركة عربية وأوروبية.. ننشر فعاليات "مكتبة الإسكندرية" للكتاب

14-3-2016 | 19:54537

120 حدثًا ثقافيًا ومشاركة عربية وأوروبية.. ننشر فعاليات "مكتبة الإسكندرية" للكتاب

بوابة الأهرام
14-3-2016 | 19:54537
14-3-2016 | 19:54537طباعة

معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب

يقدم معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب والذي يقام في الفترة من 21 مارس حتى 3 إبريل هذا العام، رقما قياسيا في عدد اللقاءات الثقافية التي ينظمها خلال فترة المعرض، حيث يقدم 120 حدثا ثقافيا، ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية، تحت شعار"اقرأ.. أعرف".

وذلك بمشاركة السعودية والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والكويت وإسبانيا.

كما يشارك المعرض هذا العام في الاحتفال بمرور 400 عام على وفاة الكاتب العالمي شكسبير حيث يخصص ورشة عمل "كلنا سوا" لعرض أعمال الكاتب الكبير، وورشة أخرى عن الكتب المصورة تعرض لأهم كتب صدرت عن شكسبير وأعماله.

كما يستضيف المعرض للعام التالي على التوالي مؤتمر مصر المبدعة "الدورة الثانية.. الصعيد المبدع" يوم الثلاثاء 22 مارس بالتعاون مع لجنة القصة بالمجلس الأعلى للثقافة برئاسة الكاتب يوسف القعيد.

ومن الثنائيات المبدعة التي يعرضها المؤتمر الأديب محمد جبريل وزوجته الأديبة والناقدة الدكتورة زينب العسال، يوم الأربعاء 23 مارس، والخميس 24 مارس مع الكاتب وحيد الطويلة وزوجته الإعلامية منى سلمان.

وفي إطار محور القراءة: يستضيف المعرض تجربة "بتانة" يوم السبت 26 مارس والتي أطلقها الدكتور عاطف عبيد وتقدم الكتاب للمثقفين على بطاقة التموين تحت عنوان "كتاب ورغيف" وهي مبادرة جديدة من نوعها وفي فكرها ولاقت استحسانا كبيرا من جمهور المثقفين، حيث يتم بيع الكتاب بتخفيض 90% لمن لديه بطاقة تموين.

كما يستضيف المؤتمر ندوة الأحد، 27 مارس بعنوان "أنا أقرأ" بالتعاون مع مبادرة بنك الكتاب التي أطلقها المستشار رامي المنسي مع مجموعة من الشباب.

ويقدم المعرض أيضا لأول مرة ورشة عمل عن القراءة لمدة ثلاثة أيام من 29 إلى 31 مارس بعنوان "استرجل واقرأ عشرة كتب" يقدمها الباحث باسم الجنوبي بالتعاون مع صالون التذوق الثقافي ومبادرة "ثقافة للحياة".

وتحت عنوان "القراءة شفاء.. فنون القراءة الأدائية" يقيم المعرض ندوة الجمعة 1 إبريل يتحدث فيها كل من: د. هبة عبد الحليم، إسراء حبيب، د.مروة شميس، يقدمها عمر عبد العزيز.

كما يعرض المعرض لأفكار تكنولوجية جديدة للشباب من خلال محورين عن السوشيال ميديا والتسويق الإلكتروني بالتعاون مع معهد تكنولوجيا المعلومات بالإسكندرية، وذلك يومي الخميس 24 مارس، والسبت 26 مارس.

ويقدم المعرض أيضا لحملة أخلاقنا من خلال استضافة الدكتور علي جمعة الذي قاد حملة كبيرة على مستوى الجمهورية للأخلاق، ويتم عرض نشاط الحملة ونتائجها، يوم الخميس 24 مارس.

وللقصة القصيرة جدا نصيب أيضا في المعرض من خلال أمسيتين: الأولى عن عالمية القصة القصيرة جدا يوم الخميس 24 مارس، حيث يتحدث كل من شريف سمير، طارق إمام، سعاد سليمان، وهم اصحاب جوائز عالمية في القصة القصيرة جدا، ويقدمهم الدكتور شريف عابدين، والثانية أمسية لقراءات شبابية في القصة القصيرة جدا يوم الجمعة 1 إبريل.

وعن مشوار الإبداع الجميل: يستضيف المؤتمر، كل من الكاتب والأديب السيد حافظ الثلاثاء 29 مارس والأديب النوبي حجاج حسن أدول الجمعة 25 مارس والأديب السكندري سعيد سالم الأربعاء 30 مارس، والفنان عصمت داوستاشي الخميس 31 مارس، كل منهم في جلسة ليحكي عن مشوار إبداعه الجميل ويناقشهم العديد من النقاد والكتاب.

وعن الفن والرقص الشعبي وحكاية فرقة محمود رضا تلتقى الفنانة القديرة فريدة فهمي مع جمهور معرض الكتاب لتحكي مشوار إبداعها الفني الجميل، يوم الجمعة 1 إبريل ويقدمها الفنان علي الجندي.

كما يخصص المعرض يوما للأديب الراحل جمال الغيطاني بالتعاون مع جريدة أخبار الأدب برئاسة طارق الطاهر، وذلك الجمعة 25 مارس.

وفي مجال التنمية البشرية يقدم فريق هو وهي والمدرب أشرف عبد اللاه ندوة بعنوان "من أول نظرة إلى أول حفيد" وتدور حول (الحب، الخطوبة، الزواج، تربية الأبناء) السبت 26 مارس، وتقدم الدكتورة هانم خاطر محاضرة عن "كيف تبدو أصغر من سنك عشر سنوات" يوم الأربعاء 23 مارس.

وعن حياتنا وطاقة المكان تتحدث خبيرة الطاقة الدكتورة مها العطار وتعرض لحقائق هامة جدا للطاقة السلبية والإيجابية وتأثيرها في حياتنا المعيشية، يوم الثلاثاء 29 مارس.

وفي مجال الطفل يخصص المعرض جزءا خاصا للطفل من خلال عدة لقاءات وورشة عمل، تبدأ بورشة عمل للأطفال يقدمها الفنان شريف السيد يوم الأحد 27 مارس، يقدم فيها معرض خيال لرسوم كتب الأطفال، كما يقدم أيضا ورشة عمل عن تصميم كتب الأطفال لمدة ثلاثة أيام من 28 إلى 30 مارس.

ويعتبر أيضا يوم السبت 26 مارس يوما مميزا للطفل حيث يبدأ بورشة حكي تقدمها الفنانة المتميزة سماح أبو بكر عزت ثم ندوة عن الكتابة للطفل العربي يتحدث فيها كل من: هشام علوان، ثريا عبد البديع، مسعود شومان، عبد الزراع، ويليها ندوة عن دور المجلات في تنمية الطفل العربي.

ويتحدث فيها كل من: خليل حداد من مجلة ماجد، وأمل فرح من مجلة ميكي، وليلى الراعي من مجلة علاء الدين، وطارق حسن ومحمد الحمامصي عن تجربتهما، ثم يختتم اليوم بلقاء مفتوح مع الأديب يعقوب الشاروني تتحدث فيه ابنته هالة الشاروني.

وفي السبت 2 إبريل تقدم الباحثة منى لملوم محاضرة للطفل بعنوان "الأسئلة الصعبة للطفل"، تتناول ما يؤرق الطفل من أسئلة حول وجوده وحول الحياة بشكل عام، ويحتار الوالدين في الإجابة عليها.

ولأن الدروس الخصوصية من أهم المشاكل التي تقابل المجتمع المصري خصص المعرض ندوة الجمعة 25 مارس عن المشكلة يتحدث فيها الدكتور شبل بدران والدكتور كمال نجيب والدكتور علي جلبي، مع نخبة من المتخصصين في المجال.

ويعرض المعرض أيضا لكتاب "الحملة الفرنسية على الإسكندرية.. كليبر ضد بونابرت" يوم الأحد 27 مارس وهو كتاب صدر بالفرنسية للدكتور عباس أبو غزالة ويكشف فيه العديد من الحقائق الغائبة بالمستندات والوئائق التي تؤرخ للحملة الفرنسية في مصر وخاصة على الإسكندرية.

كما يعرض المعرض لأول مرة فيلم "الأرمن في الإسكندرية" يوم الاثنين 28 مارس والذي أعدته الدكتورة رجاء الغمراوي وأخرجه حسن صابر عن مرحلة تاريخية مهمة جدا بالإسكندرية ودور الأرمن في المجتمع السكندري.

وعن الجوائز الأدبية خصص المعرض ندوتين الاثنين 28 مارس الأولى عن "الشباب والجوائز الأدبية" تستضيف شباب من الحائزين على الجوائز ورأيهم في الجوائز ودورها في تحفيز المبدعين، يديرها الكاتب الشاب أحمد الملواني، والثانية عن "الجوائز العربية ما لها وما عليها" وتستضيف عدد من الأدباء المصريين والعرب وتستعرض آرائهم في دور هذه الجوائز وأهميتها، يديرها الكاتب الصحفي مصطفى عبد الله.

وعن صناعة البهجة وأهميتها في الظروف الصعبة خصص المعرض ندوة الاثنين 28 مارس للكاتبة الصحفية جيهان الغرباوي ومعها الفنانة إيمان السيد، ورسام الكاريكاتير هاني شمس، والفنان المصور عادل مبارز، والمخرج عمرو دياب.

كما يناقش المعرض إشكالية التدريب الإعلامي العربي الاثنين 28 مارس من خلال ندوة يتحدث فيها الخبير الإعلامي ياسر عبد العزيز، والدكتور ماضي الخميس من الكويت، وزياد الرباعي من الأردن، ويديرها حسين دعسة من الأردن.

وعن قضايا الإعلام الشائكة ودور المجلس الوطني للإعلام يستضيف المعرض ندوة الأربعاء 30 مارس يتحدث فيها كل من: الدكتورة هويدا مصطفى، والدكتور شريف اللبان، والدكتور فوزي عبد الغني ويديرها الدكتور رامي عطا.

وعن هندسة الاتصال في العلاقات العامة أيضا يخصص المعرض ندوة الأربعاء 30 مارس يتحدث فيها كل من الدكتور السيد السعيد، الدكتور ماجد عياد، الدكتورة منى عبد الرحمن، ويقدمها عمرو الديب.

وبعنوان "حواديث الشارع السكندري" يقدم الإعلامي هشام عياد صاحب برنامج الشارع السكندري في قناة الحدث ندوة الأربعاء 30 مارس يستضيف فيها مصطفى يونس ورانيا محمود ياسين ومحمد إسماعيل وخالد محيي الدين.

وبمناسبة الاحتفال بيوم المرأة العالمي خلال مارس، يستضيف المعرض الثلاثاء 29 مارس الكابتن مروة السلحدار أول قبطان بحري نسائي وقائدة مركب المحروسة يوم افتتاح قناة السويس، بالتعاون مع المركز الأمريكي بالإسكندرية.

كما يعرض المعرض لندوة خاصة عن "تطور البريد المصري" الثلاثاء 29 مارس يتحدث فيها نخبة من خبراء البريد في مصر، ورئيس مجلس إدارة البريد المصري.

وتحت عنوان "سهرة إسكندراني في حب مصر" يستضيف المعرض الإعلامي حمدي الكنيسي الثلاثاء 29 مارس مع أبطال من حرب أكتوبر وهم اللواء محمد حسن الصول، واللواء محمد عمر، والربان نبيل عبد الوهاب، يقدمهم أحمد عبد الحليم، ونجلاء خليل.

وعن السينما والإبداع ودور الرقابة يستضيف المعرض لندوة الأربعاء 30 مارس بعنوان "الإبداع والسينما.. رؤية مستقبلية" يتحدث فيها كل من خالد عبد الجليل مدير الرقابة، ومسعد فودة نقيب الفنانين، ومحمد العدل ممثلا عن صناع السينما، وتديرها الإعلامية منى حجاب.

وحول أهمية الوظائف للشباب يقدم المعرض ندوة مفتوحة الخميس 31 مارس مع الشباب عن "كيف تحصل على وظيفتك عبر الإنترنت وتعمل في شركة عالمية" يتحدث فيها كل من بسيوني قمصان رئيس تحرير موقع محيط والباحث الاقتصادي علاء حسب الله.

وعن الحماية الجنائية للمصريين والمصالح المصرية في الخارج، يقدم المؤتمر ندوة ساخنة الخميس 31 مارس يستضيف فيها الدكتورة آيات الحداد، دكتورة في القانون الجنائي جامعة الإسكندرية وعضو بلجنة تسوية المنازعات التابعة لرئاسة الوزراء وصاحبة الدراسة عن الحماية الجنائية للمصريين والمصالح المصرية في الخارج.

يتحدث فيها كل من: السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق ورئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، اللواء الدكتور أحمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية ورئيس أكاديمية الشرطة الأسبق، المستشار عدلي حسين رئيس محكمة استئناف القاهرة ورئيس لجنة الشراكة الأورومتوسطية، عبد المعطي أبو زيد رئيس قطاع الإعلام الخارجي بالهيئة العامة للاستعلامات، كما تحضر اللقاء وزيرة الهجرة نبيلة مكرم.

وعن "أزمة سد النهضة والحلول القانونية والسياسية الداعمة لموقف مصر الدولي، يتحدث الدكتور مساعد عبد المعطي المستشار بالنيابة الادارية، وأستاذ القانون الدولي المنتدب بكلية الحقوق جامعة حلوان، وعضو اللجنة الفنية للإصلاح التشريعي، عن كتابه الجديد الذي يتناول قضية أزمة سد النهضة والحلول القانونية والسياسية لها الخميس 31 مارس، ويتحدث فيها الدكتور هانئ رسلان متخصص الشؤون الإفريقية والخبير بملف سد النهضة بمركز الاهرام للدراسات الإستراتيجية وتقدمها إيمان خطاب.

وعن تحديات الصحافة الثقافية يتحدث السيد محمود رئيس تحرير جريدة القاهرة، وطارق الطاهر رئيس تحرير أخبار الأدب، وسمير درويش رئيس تحرير الثقافة الجديدة، والكاتب الصحفي على عطا، ويقدمها وائل السمري، يوم الخميس 31 مارس.

وأيضا في نفس اليوم 31 مارس وعن سرد الواقع اليومي في دراما رمضان يلتقي جمهور المعرض مع أبطال مسلسل "ولي العهد"، المؤلف: أحمد محمود أبو زيد، الناقد: إيهاب الشريف، الفنان حمادة هلال، الفنانة لوسي، المنتج عبد الله أبو الفتوح، الفنان عثمان محمد علي، المخرج محمد النقلي، يدير اللقاء: منير عتيبة.

كما يلتقي جمهور المعرض مع نجوم فيلم "نوارة" يوم الأحد 3 إبريل في لقاء مفتوح، وهم الفنانة منة شلبي، والفنان محمود حميدة، وهالة خليل، وصفي الدين محمود وزكي عارف، ومؤمن المحمدي، ويقدمها محمد عبد الرحمن.

وعن الأمسيات الشعرية فإن جمهور المعرض على موعد مع وجبة شعرية دسمة من خلال خمس أمسيات شعرية عربية ومصرية مع نخبة من شعراء الإسكندرية ومحافظات مصر والوطن العربي، بالإضافة إلى أن ديوانية الشعر العربي بمكتبة الإسكندرية تستضيف الشاعر الكبير فاروق جويدة في لقاء مفتوح مع الجمهور يوم السبت 2 إبريل.

كما يقدم المعرض أيضا خمس أمسيات قصصية على مدار أيام المعرض تستضيف عدد كبير من كتاب القصة يقدمون إبداعاتهم لجمهور المعرض.

وعن التجارب الإعلامية الناجحة يقدم المعرض تجربة إعلامي دوت أورج للكاتب الصحفي محمد عبد الرحمن، وتجربة منتدى الإسكندرية للإعلام لأحمد عصمت، ويقدمها محمد سلطان محمود، يوم السبت 2 إبريل.

وأيضا تجربة ماجد عاطف في رصيف 22 ومحمد شهاب الإدريسي في موقع صلة يوم الاربعاء 23 مارس، كما ينظم المعرض أيضا العديد من القراءات القصصية للمبدعين والأدباء بالإسكندرية.

على جانب آخر، تنظم إدارة المعرض مسابقات يومية، حيث يقدم للجمهور كتب هدايا بهدف الترويج للقراءة بين المصريين.

هذا ومن المقرر تنظيم رحلات مدرسية صباحية لتلاميذ المدارس للمعرض، حيث ستخصص الأنشطة الصباحية ومنها مسرح العرائس والأراجوز ومسابقات الرسم للأطفال.

120 حدثًا ثقافيًا ومشاركة عربية وأوروبية.. ننشر فعاليات "مكتبة الإسكندرية" للكتاب