الشارع السياسي

الزيات: تجارب إيران الصاروخية هدفها الرد على "رعد الشمال"

12-3-2016 | 15:32

محمد مجاهد الزيات

بوابة الأهرام
قال مستشار المركز الإقليمي للدراسات الإستراتيجية، محمد مجاهد الزيات، إن التجارب الأخيرة لإيران بإطلاق صواريخ باليستية ليست تصعيدًا من جانب طهران إنما مواصلة لسياسة اتبعتها منذ سنوات طويلة، وأنها رسالة من إيران للرد على مناورة "رعد الشمال" التي تشارك فيها الدول العربية بالمملكة العربية السعودية.


وأضاف، أن المواقف الأمريكية ضد التجارب الإيرانية ما هي إلا "تسجيل للمواقف"، مشيرًا إلى أن الموقف الأمريكي تجاه التجارب الصاروخية الإيرانية يغلفه الكثير من النفاق، مؤكدًا أن لم ولن تتخذ مواقف ضد طهران.

وأعرب الزيات عن اعتقاده بعدم فرض أية عقوبات إضافية، خاصة في ظل هرولة الشركات الأمريكية والغربية على إيران لتوقيع عقود متعلقة بالتنمية الاقتصادية بعد رفع العقوبات عنها، لافتًا إلى أن إعلان الحرس الثوري عن تلك التجارب يأتي في ظل النجاح الذي حقق التيار الإصلاحي في الانتخابات والتوقيع على الاتفاق النووي، ليعلن فيه الحرس بأنه مازال يمتلك القدرة والسلطة النافذة رغم كل ما تم التوقيع عليه.

وأوضح الزيات، خلال لقاء له على فضائية "الغد" الإخبارية، مع الإعلامي محمد شمس الدين، أن الصواريخ الباليستية الإيرانية لم تُختبر حتى الآن في المدى رغم كل ما تعلنه طهران بهذا الخصوص، مؤكدًا أنها تخضع لتكنولوجيا ليست متطورة لدرجة كبيرة، إذ لا ترى فيها الولايات المتحدة تهديدًا شديدًا.

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة