وزير الكهرباء يؤكد لنظيره البوروندي اهتمام مصر بتقديم الدعم لبلاده في مجال الكهرباء والطاقة

11-3-2016 | 16:42

الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء

 

أ ش أ

أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، لكوم مانيراكيزا، وزير الطاقة البوروندي، اهتمام القيادة السياسية في مصر بتقديم الدعم والمساندة لدولة بوروندي الشقيقة في كل مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن قطاع الكهرباء المصري يضع كل إمكاناته لخدمة دولة بوروندي.


جاء ذلك وفقا لبيان صحفي لوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، اليوم الجمعة، خلال استقبال الدكتور شاكر لل وزير البوروندي فى إطار دعم وتوطيد أواصر التعاون بين مصر وبوروندي، على هامش مشاركة مانيراكيزا في فعاليات المنتدى الإفريقي الثاني للشبكات الذكية الذى عقد خلال الفترة من إلى 10 مارس الجاري بالقاهرة.

حضر اللقاء المهندس أسامة عسران، نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، وعدد من قيادات القطاع وممثلي سفارة بوروندي بالقاهرة .

واستعرض الجانبان، خلال الاجتماع الذي عقد أمس، مجالات التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وأبدى شاكر استعداده لتقديم كل أوجه الدعم الفني لبوروندي سواء من خلال إرسال بعثات دعم فني أو من خلال تدريب الكوادر البوروندية فى كل مجالات الكهرباء حتى تكون قادرة على تشغيل وصيانة منظومة الكهرباء فى بلادها.

وأعرب ال وزير البوروندي عن رغبته في الاستعانة بالخبرات المصرية لإصلاح وصيانة بعض المحولات ببلاده.
وعلى الفور وجه "شاكر" بتشكيل وفد فنى من قطاع الكهرباء والطاقة برئاسة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وممثلين من كل من شركتي "الماكو" و"إيجيماك"، لزيارة بوروندي خلال الفترة من 19 إلى 26 مارس، لتقديم الدعم الفني لصيانة المحولات الكهربائية وتقييم أي احتياجات للجانب البوروندي مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

ووجه الدكتور شاكر الدعوة لل وزير البوروندي لزيارة مصر مرة أخري للإطلاع علي المزيد من إمكانات وقدرات وخبرات قطاع الكهرباء المصري، وقد رحب ال وزير البوروندي بالدعوة ووعد بتلبيتها في القريب العاجل.

جدير بالذكر أن قطاع الكهرباء والطاقة المصري قد قام منذ عام 2003 بتدريب عدد من الكوادر بدول حوض النيل ومنها 200 متدرب من دولة بوروندي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وفي هذا الإطار عرض الدكتور شاكر على ال وزير البوروندي إمكان قيام قطاع الكهرباء المصري بتقديم دورات تدريبية خاصة للجانب البوروندي في أحد المجالات التي تتطلبها الشبكة البوروندية وذلك لتنمية قدرات المهندسين والفنيين بدولة بوروندي، كما تم استعراض دراسة الجدوي المبدئية لمحطة كهرباء مائية "سد كيراسا" بدولة بوروندي والتي أعدها قطاع الكهرباء المصري عام 2011 كمنحة مقدمة من مصر، وقد تم تسليم نسخة من الدراسة ل وزير الطاقة البوروندي بناء على طلبه.

وأعرب ال وزير البوروندي عن سعادته البالغة بتواجده فى مصر، وقام بعمل العديد من الزيارات الفنية لكل من مشروعات قطاع الكهرباء ومراكز التدريب المختلفة في مجالات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، وبعض الشركات الخاصة التي تقوم بتصنيع مهمات مشروعات الطاقة الكهربائية، وكذلك مصانع القطاع الخاص المصري العاملة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]