مبارك الثالث على قائمة "نيوزويك" لأثرياء وأصحاب أضخم يخوت العالم

23-6-2011 | 14:25

 

أحمد صبري السيد

اليخت عنوان الثراء ونزهة مليارديرات العالم ..ففي موضوع مصور تحت عنوان" رحلة سعيدة أيها المليارديرات!" كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية في عددها الأخير عن بعض أشهر مليارديرات العالم من أصحاب اليخوت الفخمة الضخمة التي تقدر قيمتها بمئات الملايين من الدولارات والذين يروق لهم التجول كل صيف حول العالم بيخوتهم الفارهة قاصدين منتجعات وجزر صفوة الأثرياء.

المفاجأة أن الرئيس المخلوع حسني مبارك ورد على قائمة المجلة من بين أبرز المتجولين الأثرياء بتلك اليخوت وجاء في المرتبة الثالثة بعد الملياردير الروسي رومان أبراموفيتش إمبراطور النفط الروسي والشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.
تصدر قائمة صاحب اضخم ياخت الملياردير أبراموفيتش واالذي يعد من أكبر أثرياء العالم حيث قام بشراء جزيرة بأكملها لحبيبته الروسية الفاتنة داشا زوكوفا في سان بطرسبرج بروسيا.
ويبلغ قيمة ياخت أبراموفيتش المعروف باسم "إيكليبس" 500 مليون دولار بالتمام والكمال وهو الأغلى والأضخم في العالم ومجهز بأحدث تكنولوجيا الملاحة ووسائل الراحة والاستمتاع كما أنه مجهز بنظام خاص مضاد للصواريخ يمكنه من رصدها والوقاية منها. ويبلغ طول هذا الياخت 557 قدما.
وقد جاء الشيخ محمد بن راشد في المركز الثاني حيث يمتلك ثاني أضخم ياخت في العالم بعد أن كان ذلك الياخت هو الأضخم على الإطلاق قبل أن يتم بناء الياخت "إيكليبس" للملياردير أبراموفيتش. ويعرف عن الشيخ محمد بن راشد طموحه الشديد وولعه بسباقات الخيل وتربيته للخيول العربية الأصيلة. وتجسد طموح الشيخ الإماراتي في نقل دبي من مجتمع البداوة والتجارة القديمة إلى مركز مالي واقتصادي وسياحي عالمي يقصده ملايين السائحين سنويا من كافة أنحاء العالم للاستمتاع بفتازيا الصحراء والمزيج الفريد بين الأصالة والحداثة حيث تضم دبي عدد من أضخم مراكز التسوق في المنطقة والعالم ويوجد بها أفخر الماركات العالمية من الملابس والساعات والمجوهرات. وطرق ذلك الطموح أيضا ابواب السماء بناطحات سحاب وابراج تعانق السحاب حيث تضم دبي أحد أعلى الأبراج في العالم وهو برج دبي فضلا عن برج العرب وهو أحد أفخم الفنادق في الشرق الأوسط وهو مقام في قلب مياه الخليج العربي. وقد نجح بن راشد في أن يجعل زائر دبي يشعر كأنه في نيويورك ولكن بروح صحراء العرب.
وبالنسبة لمبارك فتقول "نيوزويك" إنه كان يتحكم في ذلك الياخت الرئاسي " الحرية" والمملوك في الوقت الحالي للبحرية المصرية وتعود قصة ذلك الياخت إلى عام 1865 حيث تم بناؤه في ذلك العام ودخل التاريخ من اوسع أبوابه لكونه أول سفينه تعبر قناة السويس عقب افتتاحها في الحفل الذي دعا إليه الخديوي اسماعيل ملوك وأباطرة وحكام العالم لحضوره في 16 نوفمبر عام 1869.
وهو ثالث أضخم ياخت في العالم بطول 478 قدما وكان مبارك ,اسرته يستخدمه كياخت رئاسي في رحلاته البحرية.
أما رابع أضخم ياخت في العالم فيمتلكه ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبد العزير ويضم طاقمه 96 فردا وهو من اليخوت الحديثة والمزود بأحدث تكنولوجيا الملاحة وأفضل طرز الديكور والتصميم الداخلي والخارجي لليخوت ويبلغ طوله 457 قدما.
وجاء "المرقاب" في المركز الخامس وهو من نصيب أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والذي يحكم قطر منذ عام 1995 وهو أيضا مالك ومؤسس قناة الجزيرة والتي تشعبت وتحولت إلى شبكة إعلامية تضم عدة قنوات مثل الجزيرة الرياضية والإنجليزية والوثائقية والأطفال. ويعرف عن الرجل ميله للحداثة وطموحه العريض والذي تكلل مؤخرا بفوز قطر باستضافة كأس العالم لكرة القدم في عام 2022 وسعيه لتحقيق نهضة إعلامية ورياضية وكذلك في التعليم في قطر.
وصاحب سادس أضخم باخت في العالم هو الملياردير بول آلان المؤسس الشريك لبيل جيتس لشركة "مايكروسوفت" العالمية لصناعة البرمجيات والذي يمتلك أيضا اثنتين من الأندية الرياضية للمحترفين في أمريكا وهما "سياتل سيهوكس" لكرة القدم الأمريكية ونادي بورتلاند ترال بلازرز لكرة السلة.
وعلى متن هذا الياخت الذي يحمل اسم "أكتوبوس" أو الأخطبوط أقيمت الكثير من الحفلات التي تعج بنجوم ونجمات هوليوود حيث يطيب له استضافة النجوم والدعوة لمثل تلك الحفلات خاصة عند حضور مهرجان كان السينمائي الدولي للاحتفاء بجميلات ونجوم السينما العالمية. ويبلغ طول هذا الياخت 414 قدما.
أما الياخت السابع الأضخم في العالم فهو "أطلانطس" وهو ملك الملياردير اليوناني صاحب شركات الشحن البحري العملاقة ستافروس نياركوس وتستخدم اسرته ذلك الياخت وسبق أن استخدمه حفيده الذي يدعى ستافروس أيضا في رحلات عاطفية ورومانسية حيث كان يواعد وريثة فنادق هيلتون العالمية نجمة المجتمع والعارضة الأمريكية باريس هيلتون ومعروف عن ستافروس الحفيد أنه زير نساء حيث واعد على متن ذلك الياخت عديد من فاتنات هوليوود.
وحل ثامنا "ليمتليس" ياخت الثري لي ويكسنر الرئيس التنفيذي الذي يدير العديد من متاجر الماركات العالمية مثل فيكتوريا سيكريتس لملابس اللانجيري. وقد كان ذلك الياخت البالغ طوله 315 قدما ذات مرة أضخم اليخوت التي تحمل العلم الأمريكي وهو غالبا ما يبحر قاصدا منتجعات الأثرياء في مايوركا بأسبانيا.
وفي المركز التاسع الناشر البريطاني إيدان باركلي والذي يرأس أيضا فندق ريتز الفخم في لندن . وكان ذلك الياخت الذي يحمل إسم "إنيجما" أو اللغز ملك مؤسس شركة "أوركال" لاري إليسون والذي باعه من اجل شراء ياخت أكبر.


الأكثر قراءة