Close ad

زيادة طاقة مجمع غازات الصحراء الغربية باستثمارات 600 مليون دولار

18-2-2016 | 14:05
زيادة طاقة مجمع غازات الصحراء الغربية باستثمارات  مليون دولار مجمع غازات الصحراء الغربية
أحمد مختار
شهد المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وأرتورو أفيلو السفير الأسبانى بالقاهرة، توقيع مذكرة تفاهم بين شركة جاسكو وشركة Tecnicas" Reunidas" الإسبانية إحدى كبرى الشركات العالمية المتخصصة في التصميمات الهندسية والمقاولات لمشروعات البترول والغاز.
موضوعات مقترحة


يأتى ذلك في إطار تنفيذ دراسة الجدوى الفنية والاقتصادية وتوفير عروض التمويل الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع زيادة نسبة استخلاص الإيثان.

ويهدف البروتوكول إلى تعظيم إنتاج مجمع غازات الصحراء الغربية من خليط الإيثان بروبان المادة الأساسية التي تقوم عليها صناعة البتروكيماويات لإنتاج الإيثيلين والبولى إيثيلين بما يسهم في تأمين احتياجات مشروعات البتروكيماويات الحالية والجديدة من تلك المادة.

ووقع مذكرة التفاهم المهندس كارم محمود، رئيس شركة جاسكو، وريكاردو سانشيز جاليندو، مدير عام الشركة الإسبانية، بحضور المهندس محمد طاهر، وكيل أول الوزارة لشئون البترول، والمهندس خالد عبدالبديع، رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية، "إيجاس" والمهندس محمد سعفان، رئيس الشركة القابضة للبتروكيماويات.

وتندرج مذكرة التفاهم تحت مظلة المذكرة الموقعة بين حكومتى مصر وإسبانيا من أجل الاستثمار في مصر ودعم مشروعات التنمية، ويمثل هذا المشروع ترجمة فعلية لاستراتيجية قطاع البترول لتعظيم القيمة المضافة من الموارد الطبيعية وتحقيق الاستغلال الاقتصادى الأمثل لها بما يواكب توجه الدولة في هذا المجال.

ومن جانبه أشار رئيس شركة جاسكو، إلى أن المشروع يأتى في إطار سلسلة المشروعات الجارى تنفيذها بمجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية لضمان التشغيل بأقصى طاقة ممكنة ورفع كفاءة العملية الإنتاجية.

وأضاف أن المشروع سيساهم في توفير مشتقات الغاز الطبيعى السائلة لتأمين الاحتياجات الحالية والمستقبلية لمشروعات صناعة البتروكيماويات في كل من شركة سيدبك وشركة البتروكيماويات المصرية بالإضافة إلى مشروع المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته "ايثيدكو".

وأوضح أنه تم وضع الأسس التصميمية للمشروع الذي تصل استثماراته المبدئية إلى نحو 600 مليون دولار ويتيح زيادة كميات إنتاج خليط الإيثان - بروبان بنسبة نحو 30% بما يعادل 350 ألف طن سنويًا، لافتا إلى أنه جار حاليًا تنفيذ المرحلة الأولى منه ومخطط بدء تشغيلها بحلول شهر يونيو المقبل لزيادة إنتاج كميات خليط الإيثان/ بروبان بنحو 200 طن يوميًا في مجمع غازات الصحراء الغربية باستثمارات نحو 17 مليون دولار.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: