الآثار: لوحة "الحلم" الخاصة بتحتمس الرابع سليمة

16-2-2016 | 19:39

لوحة "الحلم" الخاصة بتحتمس الرابع

 

محمد فايز جاد

قال الدكتور الحسيني عبد البصير، مدير عام منطقة آثار الهرم، إن لوحة الحلم الخاصة بالملك تحتمس الرابع، الموجودة بين مخلبي أبو الهول بمنطقة الهرم، تخضع لعملية الترميم الدوري بصفة مستمرة، حيث "يقوم فريق الترميم الموجود بالمنطقة بالتنظيف الميكانيكي للوحة".


ولفت إلى أن هناك مشروعا لترميمها بالتعاون مع الإدارة المركزية للصيانة والترميم وإدارة ترميم آثار الهرم.

جاء ذلك ردا على ما أثير أمس ببعض المواقع الإلكترونية من تعرض اللوحة للإهمال من قبل وزارة الآثار وتدمير غالبية كتاباتها ونقوشها.

وأضاف الدكتور غريب سنبل، رئيس الإدارة المركزية للصيانة والترميم، أن لوحة الحلم تخضع منذ أكثر من شهر لدراسة الحالة الراهنة لها، لتنفيذ مرحلة الصيانة اللازمة، مشيرا إلى أن اللوحة في حالة جيدة.

وأشار سنبل إلى أن الحفاظ على الآثار الموجودة بالبيئات المفتوحة، والمعرضة لعوامل التعرية الطبيعية (الرطوبة- الحرارة –الرياح أسعة الشمس المباشرة)، يتم التعامل معها بحرص شديد، حسب وصفه، حيث "تقوم الوزارة بوضع برامج للصيانة والترميم لهذه الآثار بصفة دورية لمجابهة عوامل التلف المذكورة".

يذكر أن لوحة الحلم تعود لعصر الأسرة الثامنة عشرة، وتعد من أهم اللوحات النذرية، وتمثل أهمية خاصة حيث تعتبر قبلة السائحين والزائرين من مختلف أنحاء العالم.
[x]