وزير الاستثمار يستعرض تحضيرات مؤتمر المحاسبة والمراجعة بالوطن العربي

11-2-2016 | 14:17

أشرف سالمان وزير الاستثمار

 

شيماء الشافعى

استعرض أشرف سالمان، استثمار .aspx'> وزير ال استثمار ، اليوم الخميس، بمقر الوزارة، الترتيبات النهائية المتعلقة باستضافة القاهرة لل مؤتمر الذي ينظمه اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب تحت عنوان (مهنة المحاسبة والمراجعة، الواقع والمرتجى)، خلال يومي 20 و21 فبراير الجاري، تحت رعاية رئيس الوزراء شريف إسماعيل، وأمين عام جامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي وأمين عام مجلس الوحدة ال اقتصاد ية العربية السفير محمد ربيع.


حضر اللقاء الدكتور حاتم قابيل أمين عام نقابة التجاريين، والدكتور فريد فوزي عضو مجلس الإدارة للسياسات والأمانة التنفيذية باتحاد المحاسبين العرب وأمين عام ال مؤتمر ، وعدد من المختصين المعنيين بمهنة المحاسبة والمراجعة وعدد من المسئولين بوزارة ال استثمار .

وقال الوزير، إن ال مؤتمر سيتيح الكثير من الآليات التي تشجع على جذب المزيد من ال استثمار ات المحلية والعربية والعالمية إلى مصر، كما يساهم في التعرف على الخبرات العربية والعالمية في مجال الشفافية ومكافحة الفساد والإفصاح.

وأكد أن آليات المراجعة والمحاسبة في العالم شهدت تطورات كبيرة خلال السنوات الماضية، ولكن مصر لم تقم بالتحديث المطلوب حتى يوليو الماضي، حيث تم إعداد النسخة المحدثة من معايير المحاسبة والمراجعة، وهو ما ساهم في تقدم مصر 8 درجات في مؤشر مكافحة الفساد.

وأوضح أن ال مؤتمر يناقش دور المحاسبة في تشجيع ال استثمار بالوطن العربي، ومعايير جودة الأداء المهني في مكاتب المحاسبة والمراجعة، ودور تكنولوجيا المعلومات في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي.

وأكد استثمار .aspx'> وزير ال استثمار أهمية تعاون مكاتب المحاسبة والمراجعة على مستوى الوطن العربي، ودور التعليم المحاسبي الجامعي في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة، ودور اتحاد المحاسبين والمراجعين العرب في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة بالوطن العربي، وتجارب وخبرات المنظمات العربية المهنية في المحاسبة والمراجعة.

وفي كلمته أشار الدكتور حاتم قابيل، إلى أن الاتحاد العربي للمحاسبين والمراجعين العرب الذي تم إنشائه في عام 1970 ومقره القاهرة، هو الاتحاد الرسمي لجميع المحاسبين والمراجعين العرب في شتى أنحاء الدول العربية، والذي يسعى لتوحيد القوانين المنظمة لمزاولة المهنة بالدول العربية، وكذا توحيد المعايير المحاسبية المنظمة لعمل المحاسبين، وكذا فتح الأسواق العربية لجموع المحاسبين والمراجعين العرب،

كما أشار قابيل إلى تقديره للجهود التي قامت بها وزارة ال استثمار للمساندة في إقامة ال مؤتمر ، ومشدداً على الدور المهم الذي تضطلع به وسائل الإعلام لرفع الوعي العام والمستوى المعرفي فيما يتعلق بمهنة المحاسبة والمراجعة.

وأشار الدكتور فريد فوزي، إلى أن ال مؤتمر سيناقش عددًا من النقاط المهمة ومنها دور المحاسبة في تشجيع ال استثمار في الوطن العربي، ومعايير جودة الأداء المهني في مكاتب المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي، دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي، وأهمية تعاون مكاتب المحاسبة والمراجعة على مستوى الوطن العربي، دور التعليم المحاسبي الجامعي في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة، ودور الاتحاد في تطوير مهنة المحاسبة والمراجعة في الوطن العربي، وتجارب وخبرات المنظمات العربية المهنية والمنظمات المهنية الدولية في المحاسبة والمراجعة.

مادة إعلانية

[x]