[x]

اقتصاد

ليلى المقدم: إستراتيجية البنك الأفريقى للتنمية تتفق مع البرنامج المصري ومبادرات الرئيس

5-2-2016 | 20:18

ليلى المقدم

سارة العيسوى ومها حسن
أكدت ليلى المقدم الممثل الإقليمى للبنك الإفريقى لل تنمية أن استراتيجية البنك وخطط تمويل ال مشروعات التى يتم الاتفاق عليها، تتفق مع برنامج الإصلاح الاقتصادى المصرى ومع المبادرات التى يطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى ومن أهمها مبادرة عام الشباب 2016ومبادرة ال مشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وقالت فى تصريحات خاصه للأهرام إن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسى مع رئيس البنك الأفريقى لل تنمية أكينومى أديسينا تتضمن الاتفاق على تحديد عدة قطاعات اقتصادية رئيسية للتعاون بين مصر والبنك من خلال مشروعات سيتم الاتفاق عليها ، مشيرة إلى أن القطاعات التى تم الاتفاق عليها هى الطاقة والزراعة والبنية التحتية وال مشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وأشارت إلى أن البنك سيقوم بدور رئيسى فى تنفيذ المبادرة الأفريقية للطاقة المتجددة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى أثناء قيادته المجموعة الأفريقية فى مفاوضات تغيير المناخ فى مؤتمر باريس. كما أضافت أن البنك سيكون له دور فى تمويل ال مشروعات التى سيتم تنفيذها من خلال صندوق أفريقيا والذى تم إنشاؤه بقيمة 100 مليار دولار لمساندة الدول الإفريقية المتضررة من التغييرات المناخية.

وقالت إن رئيس البنك الأفريقى لل تنمية أكينومى أديسينا أطلق مبادرة تمكين الشباب فى قطاع الزراعة والتى تتفق مع مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتستهدف تنمية مهارات الشباب وتمكينه من دخول سوق العمل وبالتالى خلق فرص عمل للشباب، مشيرة إلى أن هذا التدريب لن يتم بالشكل التقليدى، ولكنه تدريب موجه لتمكين الشباب من الحصول على وظائف، مشيرة إلى أنه تم اختيار مصر كدولة رائدة فى هذه المبادرة حيث ستكون من أوائل الدول فى إفريقيا التى سيتم تطبيق المبادرة بها.

وكشفت ليلى المقدم عن بدء زيارة وفد من المديرين التنفيذين للبنك الأفريقى لل تنمية إلى مصر اليوم السبت فى مهمة تشاورية مع الحكومة المصرية حيث سيتم إجراء مباحثات مع عدد من كبار المسؤليين فى مصر والوزراء منهم د.سحر نصر وزيرة التعاون الدولى وأشرف سالمان وزير الاستثمار وهانى قدرى وزير المالية وغادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى وطارق قابيل وزير التجارة والصناعة.

وأكد أن هذه الزيارة تكتسب أهمية خاصة فى هذا التوقيت بعد إقرار إستراتيجية التعاون مع مصر وتوسيع البنك لحجم تمويله ونشاطه ليصل إلى 2.3 مليار دولار خلال الفترة من 2015 الى 2019 ، كما سيقوم الوفد بزيارة عدد من ال مشروعات التى يتم تمويلها فى مدينة الأقصر، وكذلك سيقوم بزيارة إلى محور تنمية قناة السويس للتعرف على المخطط الخاص بالمحور وال مشروعات التى سيتم تنفيذها.

وأشارت إلى مشاركة البنك الأفريقى فى تنفيذ مشروعات صندوق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن اتفاقية دولفين التى تم الاتفاق عليها لدعم الدول فى مرحلة التحول بقيمة 2 مليار دولار وهذه المشاركة من جانب البنك ستتيح لمصر تمويل إضافى إلى جانب التمويل المقرر ضمن إستراتيجية التعاون بين مصر والبنك.

وأضافت أن البنك الأفريقى لل تنمية وفقا لمبادرة رئيس البنك بعنوان إنارة أفريقيا يقوم بتمويل 5 مشروعات فى مجال الطاقة بعضها مخصص للقطاع الخاص وبعضها ل مشروعات حكومية مثل مشروع العين السخنة بقيمة 370 مليون دولار والذى تم تنفيذ 78% منه وسيتم الانتهاء منه فى يوليو 2016 لإضافة 36 ألف ميجاوات من ال طاقه التقليدية.

وفيما يتعلق بمنتدى الاستثمار فى أفريقيا 2016 والتى يتم تنظيمه بمدينة شرم الشيخ يومى 20 و21 فبراير الجارى،أشارت إلى أن المنتدى يستهدف دعم ال مشروعات المشتركة بين مصر وأفريقيا ويضع مصر كلاعب رئيسى فى القارة الإفريقية فى ظل اتفاقية التجمعات الثلاثه التى تم توقيعها والاستفادة من بنودها وتفعيلها لزيادة التجارة بين مصر ودول القارة .
وقالت إنه تم تخصيص منحه لمصر بقيمة 1.8 مليون دولار يخصص جزء منها لدعم منتدى إفريقيا وجزء لإعداد دليل لرجال العمال بالبيانات والمعلومات حول الأسواق والاستثمارات بالتعاون مع وزارة الاستثمار وهيئة الاستثمار، كما سيتم تخصيص جزء منها لإنشاء مراكز تمييز للاستثمار تسهم فى تعريف المستثمرين بالمعلومات حول الفرص الاستثمارية.
وأكدت أن منتدى الاستثمار فى إفريقيا من المتوقع أن يشهد توقيع اتفاقيات بين رجال الأعمال المصريين والأفارقة، مشيرة إلى توقيع إتفاقية بين شركة مصر للطاقة وشركة نيجيرية بدعم وتمويل من البنك خلال فعاليات المنتدى .

الاكثر قراءة

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة