[x]

فنون

نجيب الريحاني.. دمعة الابتسامة فى ذكرى ميلاد كاتب الحسابات

21-1-2016 | 17:36

نجيب الريحاني

محمد يوسف الشريف
شخصيه (كشكش بيك) تحكى تاريخه فى السينما والمسرح .. وبديع خيرى هو معلمه الأول ..أما بديعة مصابنى فهى زوجته الاولى، ولوسى الألمانية الزوجة الثانية .. وجينا ابنته كتبت باسم رجل آخر، وكان عمله الاول هو كاتب حسابات .. وفى باب الشعرية كانت طفولته، وفى حى الظاهر مرحلة شبابه.


شهدت الاسكندرية لحظات وداعه بمرض التايفويد .. إنه نجيب الياس الريحاني الشهير بالضاحك الباكى، الذى يصادف اليوم تاريخ مولده من عام (1988)، والده تاجر عراقى من الموصل جاء للقاهرة، ليتاجر فى الخيول وتزوج مصرية أنجب منها ولده الوحيد نجيب الذى التحق بمدارس الفيرير بمرحلة الابتدائي، وانتهت علاقته بالتعليم بحصوله على شهادة البكالوريا (الثانوية العامة) بسبب المشاكل التجارية التى تعرض لها والده.

التحق نجيب بالعمل فى مصنع السكر بنجع حمادى، وترك القاهرة لأشهر معدودة قبل ان يترك العمل ويعود ليعمل فى اعمال بسيطة ليستطيع أن يصرف على نفسه، لكنه وسرعان ما اتجه إلى العمل فى الملاهى الليلية، من خلال التمثيل فى اسكتشات مضحكة.

حتى تعرف على (بديع خيرى)، ليبدأ نجمه فى الصعود على مسارح القاهرة ويقدم أكثر من 33 عملا مسرحيا معه، من مجمل 55 مسرحية اكتسب من خلالها شهرة كبيرة، وخصوصا فى شخصية (كشكش بيك) التى قدم لها مسرحيات (كشكش بيك فى باريس و وصية كشكش بيك) وفى السينما قدم (صاحب السعادة كشكش بيك، وحوادث كشكش بيك)،

ولكن عندما قرر ان يتجه بفرقتِه المسرحية إلى سوريا ولبنان، لتقديم شخصيته المحببة إلى جمهور الشام وجد أن أحد أفراد فرقته سابقا قد سبقه إلى هناك ونقل جميع مسرحياته للجمهور، مما جعله يعود سريعا للقاهرة ويتجه إلى السينما، وكانت آخر أفلامه العشرة التى قام ببطولتها فيلم (غزل البنات) مع ليلى مراد وأنور وجدى، لكنه يمرض خلال التصوير ويلازم فراش المرض مع المصحف الشريف (القرأن الكريم) على الرغم من كون ديانته هى المسيحية الارثوذكسية، وكاد أن يعلن إسلامه فى آخر أيامه، كما صرح بديع خيرى إلى الفنان التشكيلي (حمدى الكيال).

فى بعض أعماله اتهم الريحاني بالعمالة للإنجليز، بسبب تقديمه لأوبريت العشرة الطيبة من بطولة سيد درويش وعزيز عيد، وكان الأوبريت تم تمصيره من الفرنسية إلى العربية عن طريق محمد تيمور، ولذلك كان يعرض مساوئ الأتراك فى عيون مصر مما جعل الجماهير تقول عن الريحاني إنه دسيسة إنجليزية.

وكانت أولى مشاريعه التجارية الخاصة هى الاحتفاظ بالعملات الأجنبية، ومع تراجع تلك العملات أمام الجنيه المصرى كانت خسارته الكبرى، فتعرض لانهيار معنوى كبير وأهمل المسرح بشكل كبير.

وبسبب أزمته المالية وترك زوجته الثانية (لوسى)أم ابنته (جينا) وش السعد عليه بدأت حياته تتحول من القمة للقاع ومن الثروة للاحتياج، حتى انتهت حياته فى 8 يونيو 1949.

توفي نجيب الريحاني فى أثناء تمثيله فيلم غزل البنات، فتم التعديل على نهايته وكانت هند رستم قد ظهرت لأول مرة ككومبارس فى الفيلم وهي راكبة حصان فى أغنية ليلي مراد -اتمخري يا خيل- والموسيقار الكبير الراحل محمد عبد الوهاب وهو الذى قد قام بتقديم فيه أجمل أغانيه عاشق الروح.

تزوج الريحاني الراقصة السورية بديعة مصابني فى بداية حياته، ولكنها قامت بهجره للاهتمام بفنها، حيث كانت بديعة تعتبر أن الزواج عائق فى وجه طموحاتها، فتزوج بعد ذلك من لوسي دي فرناي راقصة فرقته المسرحية الألمانية.

وانجب منها ابنته (جينا) ولكنها نسبت فى الوثائق إلي شخص آخر، كان يقوم بالعمل ضابطا فى الجيش الألماني وكان ذلك بسبب قوانين هتلر التى تمنع زواج أي ألمانية من شخص غير ألماني.

ومن الغريب،أن الدكتور أحمد سخسوخ الناقد المسرحي المعروف والعميد الأسبق لمعهد الفنون المسرحية، كشف أن وفاة الريحاني قد كانت بسبب إهمال من ممرضته فى المستشفي اليوناني، بسبب قيامها بإعطائه جرعة زائدة من عقار الأكرومايسين كي يموت الريحاني بعدها بثوان.

ومن المعروف أن نجيب الريحاني قام بتدوين مذكراته فى عام 1946 وتم نشرها بعد أن رحل بعشر سنوات، ولم يرصد فيها محطات نجاحه فقط،

بل توقف كثيرا أمام محطات الفشل والإخفاقات وبدأها من بدايات خطاه ودراسته فى مدرسة ألفرير بالخرنفش وعمله فى الوظائف الصغيرة والعادية التى قد انتهت كلها بالرفت حتي يقوم باصطحابنا فى رحلته الفنية المثيرة.

ومع شهرته المستمرة بالضاحك الباكى، ودع نجيب الريحاني الحياة بابتسامة ودمعة، فهل كانت دموع الابتسامة أم دمعة حزن وابتسامة الشفقة على نفسه.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة