||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex شعبة الجيولوجيا بالعلميين تؤكد أن الخزان الجوفي الذي تحدث عنه وزير الري معروف من عشرات السنين وليس اكتشافا - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

شعبة الجيولوجيا بالعلميين تؤكد أن الخزان الجوفي الذي تحدث عنه وزير الري معروف من عشرات السنين وليس اكتشافا

21-1-2016 | 12:33

الدكتور حسام مغازي

 

محمد علي

استنكرت شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، تصريحات الدكتور حسام مغازي وزير الرى والموارد المائية، حول اكتشاف خزان مياه جوفية باحتياطيات كبيرة يكفى مصر لمدة تزيد على 100 عام مقبلة، مؤكدة أن الخزان الجوفى الذي يتحدث عنه الوزير معروف لكافة الباحثين والمشتغلين في هذا القطاع من عشرات السنين وليس اكتشافًا جديدًا.

وقال الدكتور حسن بخيت رئيس الشعبة، إنه من منطلق حرص مجلس إدارة شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين، والتى تمثل علماء وخبراء مصر العاملين فى مجال الجيولوجيا، والمنوط بهم حساب الاحتياطيات للثروات الطبيعية، ومنها المياه الجوفية، تم عقد اجتماع للمجلس ومناقشة تلك التصريحات.

وأضاف أن حساب الاحتياطيات لأى ثروة من الثروات تخضع لأسس ومعايير وأكود علمية لابد من القيام بها حتى نتكلم عن احتياطات مؤكدة، يمكن أن توضع لها الخطط والبرامج للاستفادة منها، ولم يثبت طبقا لما سلف أن أعلنت أى دراسة علمية أو مشروع بحثى موثق أن مخزون المياه الجوفية المشار إليه يحتوى على احتياطيات تكفى لمدة تزيد على 100 عام.

وقال: "عندما نتحدث عن احتياطيات تكفى لابد أن نذكر، تكفى ماذا؟ وهل تكفى الأنشطة الزراعية والصناعية والبشرية القائمة الآن ؟، أم أنها تكفى لكل الخطط والمشاريع المقبلة لمدة مائة عام ؟، وهل يعنى هذا أننا قد تخطينا مرحلة الفقر المائي؟، وهل ستتغير برامج الحكومة بالنسبة لترشيد الاستهلاك؟ وفرضا لو استمرت مثل هذه البرامج هل ستجد من الشعب استجابة لها بعد أن يسمع مثل هذه التصريحات، وأخيرا هل سيؤثر ذلك على موقفنا التفاوضى مع إثيوبيا؟".

وأشار إلي أن تحرى المصداقية العلمية وبث ثقافتها بين الناس، تساعد الدولة على تنفيذ برامجها وسياستها وتحدث شيئا من الإيجابية بين المواطنين والمسئولين.

وناشد وزير الري معالجة هذا التصريح وإصدار توضيح يجلى الأمور أمام الرأى العام من خلال تقارير علمية موثقة طبقا لمعايير البحث العلمي والاستكشافات، موضحًا أنه من منطلق دور مجلس شعبة الجيولوجيا بالنقابة فان الشعبة ستنظم حلقة نقاشية حول المياه الجوفية، وستدعو إليها العلماء المختصين وجمعيات المجتمع المدني للخروج بتوصيات حول هذا الموضوع الهام.