Close ad

مجلس الوزراء: العرابى تم ترشيحه "وليس تكليفه" لمنصب وزير الخارجية

19-6-2011 | 19:43
أشرف بدر
أكد الدكتور أحمد السمان، المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء -في بيان مساء اليوم الأحد-، أنه تم ترشيح وليس تكليف السفير محمد العرابى، مساعد وزير الخارجية وسفير مصر السابق فى ألمانيا لمنصب وزير الخارجية، خلفًا للدكتور نبيل العربى وزير الخارجية الحالى.
وقال السمان، إن الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، قد رشح العرابى لتولى حقيبة الخارجية خلال استقباله له اليوم بمكتبه، خلفا للدكتور نبيل العربى، الذى يواصل أداء مهام منصبه كوزير للخارجية حتى نهاية الشهر الحالى، قبل توليه منصب أمين عام جامعة الدول العربية، وهو موجود حاليا خارج مصر فى جولة أوروبية.
تجدر الإشارة إلى أن السفير محمد العرابى شغل من قبل منصب مساعد وزير الخارجية للشئون الاقتصادية، وسفير مصر فى ألمانيا، كما خدم فى سفارات مصر بالكويت ولندن وواشنطن.
وبلغ محمد العرابى السن القانونية في نهاية يناير الماضي، حيث إنه من مواليد 26 يناير 1951 بالقاهرة وحاصل على بكالوريوس تجارة 1975 من جامعة القاهرة.
والتحق العرابى بالسلك الدبلوماسى عام 1976، حيث عين سكرتيرًا ثانيًا بسفارة مصر بدولة الكويت، ثم سكرتيرا أول فى سفارة مصر بلندن، ثم مستشارًا بسفارة مصر فى واشنطن من عام 89، حتى 93، ثم نائبًا لمدير مكتب وزير الخارجية الأسبق، الأمين العام الحالي للجامعة العربية عمرو موسي، ثم مديرًا للمكتب رغم صغر سنه، واستمر في منصبه مديرًا للمكتب أيضا مع الوزير الراحل أحمد ماهر، قبل تعيينه سفيرًا في برلين من عام 2001 حتى 2008.
وعين العرابى مساعدًا لوزير الخارجية للعلاقات الاقتصادية الدولية والتعاون الدولى وتولى منصب المنسق الوطنى للقمة العربية الاقتصادية الثانية فى يناير 2011.
وقد شارك العرابي نيابة عن وزير الخارجية في الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول النامية الثمانية الذي عقد في العاصمة الماليزية كوالالمبور فى نوفمبر الماضى كما شارك فى اجتماعات مجلس مفوضي المنظمة يومي 20 و31 أكتوبر الماضي.
كان العرابى المنسق العام للقمة العربية الاقتصادية الثانية التى استضافتها مصر فى شرم الشيخ وكان له دور ملموس فى إنجاح هذه القمة.. ويعد من الشخصيات المحبوبة فى وزارة الخارجية وخارجها وله خلفية اقتصادية تؤهله لقيادة الوزارة، خاصة أن مصر تسعى فى الفترة الحالية إلى زيادة التعاون الاقتصادى وجذب الاستثمار من مختلف الدول العربية والاجنبية بعد الثورة ..
جدير بالذكر أن الوزير الجديد للخارجية المصرية متزوج ولديه ابنه واحدة.
كلمات البحث