اتحاد المصريين في الخارج يُطالب بحقه في الترشح لمناصب الوزراء والمحافظين وحصة بالبرلمان

20-1-2016 | 11:37

الدكتور عصام عبد الصمد

 

مها سالم

قام وفد من اتحاد المصريين في أوروبا بزيارة للقاهرة استغرقت عدة أيام، وترأس الوفد الدكتور عصام عبد الصمد "رئيس الاتحاد"، وبعضوية كل من ولاء مرسي "المتحدث الإعلامي"، مجدي عبد المنعم "مساعد الأمين العام"، وعلي ربيع "مسئول اللجنة الثقافية"، وسمير محمد علي "بفرع الاتحاد في إيطاليا".


وقال بيان للاتحاد حصلت "بوابة الأهرام" علي صورة منه: "قام الوفد خلال هذه الزيارة بلقاء عدد من القيادات السياسية للدولة، وذلك استكمالا لمجهودات الاتحاد في إيصال صوت المصريين في الخارج وعرض مشاكلهم واقتراح حلول لتلك المشاكل، بالإضافة إلى تقديم الاتحاد لخطوات عملية تستطيع الدولة من خلالها الاستفادة من الخبرات والإمكانات المادية والعلمية للمصريين المغتربين.

واشتملت اللقاءات التي قام بها وفد الاتحاد طبقا للبيان، على اجتماع مع السفير د. هشام النقيب "مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج" وذلك يوم 12-1-2016 بمكتبة بوزارة الخارجية المصرية.

وشرح الدكتور عصام عبد الصمد والوفد المرافق له دور اتحاد المصريين في أوروبا من خلال فروعه المنتشرة في ١٨ دولة أروبية، في تبنى الملفات أمام حكومات وبرلمانات هذه الدول بما يحقق مصالح مصر والمصريين في الخارج.

وأشار إلى قيام الاتحاد خلال الفترة الماضية بطرح عدة ملفات مثل إعادة وزارة الهجرة للوجود، والمشاركة في وضع الدستور، وحق المغترب المصري في التصويت في جميع الاستحقاقات السياسية، وأيضًا حق ه في الترشح لعضوية مجلس النواب وحقه في الترشح للمناصب السيادية مثل منصب الوزير والمحافظ.

وخلال الاجتماع طالب وفد الاتحاد من السفير ضرورة توحيد جهود الجمعيات والاتحادات المصرية بالخارج والتنسيق بينهم وحسن اختيار القائمين عليها لأنهم يمثلون مصر وهم بمثابة سفراء الدبلوماسية المصرية الشعبية، وعدم السماح لبعض الشخصيات المتسلقة والمنتفعين بالمتاجرة بقضايا المصرين بالخارج ولا الزج باسم وزارة الخارجية العريقة لتحقيق منافع شخصية.

تقدم وفد الاتحاد بعدد من المقترحات وفقا للبيان أهمها: تشكيل لجنة من الوزارات المعنية بشأن المصريين بالخارج وهي "وزارة الخارجية- وزارة الهجرة- وزارة القوي العاملة- وزارة التأمينات والمعاشات- وزارة الاستثمار- وزارة الإعلام - وزارة الثقافة) وذلك للاهتمام ومتابعة مشاكل المصريين بالخارج، وأيضًا تثقيف وتوعية المصريين بالخارج وتقوية الانتماء لديهم وربطهم بالوطن الأم، والهدف من هذه اللجنة هو عدم ضياع حق وق المصريين بالخارج بين الوزارات المختلفة.

2. تمثيل المصريين بالخارج في مجلس النواب بنفس نسبتهم من المجتمع المصري، (أي بنسبة ١٠٪ ، وذلك بواقع ٥٠ عضوا علي الأقل) على أن يتم اختيار جزء منهم بالانتخاب والجزء الآخر بالتعيين.

3. عقد مؤتمر عام للمصريين بالخارج تحت رعاية رئيس الجمهورية شخصياً وبحضور ممثلين عن كل الوزارات المعنية وبمشاركة السادة ممثلي الجمعيات والاتحادات المصرية بالخارج وأيضًا نشطاء العمل المدني ومحبي مصر.

واشتمل اللقاء الثاني الذي قام به وفد الاتحاد على اجتماع مع اللواء أ.ح. أسامة أنور عبد النبي "مساعد الأمين العام في رئاسة مجلس الوزراء "، وذلك يوم 13-1-2016 بمكتبه في الأمانة العامة بمجلس الوزراء ، حيث قدم الوفد مقترحات تتعلق ببعض ملفات المصرين في الخارج، مثل التحويلات والاستثمارات، وإقامة مشاريع ذات كثافة عالية للأيدي العاملة.

وأشار البيان إلي أنه، لما لمسه مساعد الأمين من وضوح الروية وجدية المقترحات والمشاريع المقدمة من أعضاء الوفد، فقد طلب بعمل مذكرة تتضمن كل هذه المقترحات، بالإضافة إلى المقترحات الخاصة بدعم الوزارة الوليدة، وكذا دارسات الجدوى لبعض المشاريع القومية، منها على سبيل المثال مشروع إنشاء مدينة عالمية حرة في بور سعيد علي غرار مدينة دبي، ووعد سيادته بعرض هذه المقترحات علي مجلس الوزراء والهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووضعها موضع التنفيذ.

وفي ختام هذه السلسلة من اللقاءات اجتمع وفد الاتحاد هشام زعزوع "وزير السياحة"، وذلك يوم 14-1-2016 بمكتبه، حيث طرح الوفد ما يقرب من١٧ مقترحًا ومشروعا لتطوير وتنمية قطاع السياحة، بداية من تدريس مادة السياحة للطلبة في مدارس التعليم الأساسي، مرورا بعمل دورات تدريبية لجميع العاملين في مجال السياحة والمتعاملين مع السياح، وصولًا إلي عمل قناة سياحية لترويج المنتج السياحي المصري في جميع أنحاء العالم.

هذا بالإضافة إلى دراسة جدوى لمشروع تطوير منطقة الأهرامات والمتحف الكبير كعنوان للسياحة في مصر، ووعد سيادة الوزير بتطبيق ما يمكن من هذه المقترحات.

كما أبدى استعداد الوزارة للتعاون مع أي مستثمر مصري أو أجنبي في مجال السياحة، وأشار إلى بعض المشاريع التي سوف تقيمها الدولة في القريب العاجل والتي سوف تسهم في نقل قطاع السياحة في مصر نقلة نوعية.

مادة إعلانية

[x]