||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex حسام المغازي: خزان المياة الجوفية بالمنيا يضمن ارتفاع معدل التنمية - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

حسام المغازي: خزان المياة الجوفية بالمنيا يضمن ارتفاع معدل التنمية

18-1-2016 | 22:51

حسام المغازي

 

دينا المراغى

قال الدكتور حسام المغازي وزير الري والموارد المائية، إن خزان المياه الجوفية الذي اكتشف بمحافظة المنيا سيؤدي إلي ارتفاع معدل الزراعة والاستصلاح بها، ويعد مصدرا واعدا لمنطقة غرب المنيا.

وأضاف المغازي بمداخلته الهاتفية ببرنامج الحياة اليوم علي فضائية الحياة، أن الخزان مصدر جديد للمياه يستمر لأكثر من 100 عام، مؤكدا أن الخزان الذي كان يحف به هو خزان سطحي، اكتشفنا أنه يغذي من خزان دائم يسمح لنا بمخزون اكثر مما نتوقع وتغذيتة تصل إلي 1000 متر.

وأوضح أن كل إدراة للمياه الجوفية لها قواعد منظمة تضمن الحفاظ علي منسوب المياة الجوفية، وذلك من خلال تحديد مسافة الأمتار المستخدمة واستخدام الطاقة الشمسية والري بالأجهزة الحديثة وعدم زراعة محاصيل شرهه للمياه.

وأشار المغازي إلي أنه تم التعاقد مع البنك الدولي بالحصول علي قرض بقيمة نصف مليار دولار مخصصة لمشروع المليون ونصف مليون فدان، علي أن تنفذ في المناطق الوجه القبلي لأنها بحاجة الي زيادة التنمية وتشملي محافظتي "المنيا وقنا"، وقال المغازي "إن هذا بمثابة شهادة ثقة من البنك الدولي في الاقتصاد المصري".