رئيس هيئة النقل النهري: إجمالى حجم النقل للبضائع المتوقع لخط القاهرة دمياط 500 ألف طن سنويًا

16-1-2016 | 16:28

سمير سلامة

 

كريم حسن

قال سمير سلامة رئيس هيئة النقل النهري إنه تم نقل حجم بضائع وحاويات يصل لمليون طن وتقليل النقل بالعربات بنسبة 17% لتقليل عادمها الملوث للهواء وتقليل نسبة المخصص لصيانة الطرق 6 ملاينن جنيه وتحقيق عائد اقتصادى لشركات النقل النهري لتطويرها وتشغيل المواني المائية والجافة لخلق كيانات اقتصادية وفعالة وتقليل من حوادث الطرق.

كما تم عرض فيلم توضيحي لتفاصيل الميناء عقب تطويره حيث تم تصميم، وتطوير الميناء لتفريغ حمولات الصنادل البضائع فضلا عن وجود ساحات الفلتة وترابية الطائرات ومبنى مخصصة للأجهزة الرقابية للتعاون مع الميناء فضلا عن وجود خط سكة حديد يصل بين الميناء والجمعية التعاونية للبترول.

وأضاف رئيس الهيئة أن إستراتيجية الوزارة تتمثل في تعديل مرفق النقل النهري عبر نهر النيل حيث إن الوزارة تهدف لسهولة النقل بكفاءة للبضائع والركاب من خلال توفير ممر ملاحي أمن وتشجيع مجتمع الأعمال على المساهمة في النهوض بالنقل النهري.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن حجم النقل النهري بمحافظات الجمهورية يصل ل 30% فضلا عن ترويج الهيئة للنقل النهري من الموانئ البحرية للموانئ النهرية، فضلا عن إعادة الخدمة لمحافظات الصعيد لافتا إلى انعقاد عدد من الاجتماعات بين الصحة والنقل والبترول والري لسلامة النقل والاستفادة من النقل النهري النظيف وصديق للبيئة فهو أيضا وسيلة لجذب السياحة.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن هناك 15 هاويسًا على مجري النيل منهم 10 للنقل النهري والباقى لوزارة الري كما أن الطرق الملاحية طريق القاهرة دمياط هاويس الدلتا وزفتى إلى نهاية الوصلة البحرية بالبحر المتوسط بإجمالى 93 مليون جنيه، لنقل الحبوب والبضائع والحاويات.

ولفت إلى أنه تم التنسيق بين وزارت النقل والري لتنفيذ أعمال التطهير عقب تجربة فعليه على أرض الواقع فضلا عن الانتهاء من ميناء ميت غمر ب 20 مليون جنيه وهناك مشروع البنية المعلوماتية لنهر النيل في الطريق لرؤية النور.

وأوضح رئيس هيئة النقل، أن اجمالى حجم النقل للبضائع المتوقع لخط القاهرة دمياط 500 ألف طن سنويا، فضلا عن استغلال المساحات الفارغة لإنشاء الصوامع وتم موافقة القوات المسلحة على 3 أهوسه لتشغيلها وخلال الأسبوع القادم ستقدم مذكرة التاكسي النهري.