"اتجاهات التواصل": هشام جنينة وفساد الـ 600 مليار.. تفجير إسطنبول.. وباسم يوسف لـ"أبوبكر": "خد حقك بنفسك"

12-1-2016 | 23:31

اتجاهات التواصل

 

محمد الجوهري

اهتم مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في مصر والوطن العربي بمجموعة من القضايا، جاء على رأسها تقرير لجنة تقصى الحقائق حول تصريحات الـ 600 مليار جنيه، لهشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، وكذلك الهجوم الذي شهدته منطقة السلطان أحمد وسط مدينة إسطنبول، وجلسات مجلس النواب، ولقاء باسم يوسف.


في مفاجأة من العيار الثقيل قد تعصف بالمستشار هشام جنينة من رئاسة جهاز المحاسبات اتهم تقرير اللجنة المكلفة من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقصي الحقائق حول تصريحات رئيس المحاسبات التي قال فيها إن حجم الفساد بلغ 600 مليار جنيه، بأنها تفتقد المصداقية وعدم الدقة، حيث تم ترتيب وتجميع مفتعل لوقائع حدثت منذ عشرات السنوات وإثبات استمرارها دون تصويب كذريعة لإدراجها المغرض ضمن عام 2015.

ودشن المغردون هاشتاج #هشام_جنينة لمناقشة تصريحات جنينية وقرارات لجنة تقصي الحقائق.

وفي أول رد فعل له صرح رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات، بأنه سوف يقوم بإعداد رد وافٍ حول هذه النقاط، وإعلانها علي الرأي العام عقب انتهاء الدولة من الاحتفالات الخاصة بعيد الشرطة وثورة 25 يناير، مؤكدًا أن الفساد 600 مليار.

#إسطنبول، انفجار في إسطنبول

قُتل 10 وأصيب 15 شخصا على الأقل، جراء انفجار هز ساحة السلطان أحمد السياحية، وسط مدينة إسطنبول، ودشن المغردون هاشتاج #إسطنبول و#انفجار_في_وسط_إسطنبول وتداولوا صورا وفيديوهات مؤثرة لضحايا التفجير.

ووصف أحد المغردين الحادث، بأن التفجير "يحمل رسالة مزدوجة لتركيا وألمانيا، وهما أكثر من استقبل لاجئين سوريين لجعلهم يشعرون بأعباء القضية السورية".

#حقوق_الإنسان، و#الجلسة_الاولى

تداول المغردون هاشتاج #حقوق_الإنسان، فور انتخاب رئيس نادي الزمالك، رئيسًا للجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ضمن الـ 19 لجنة المنوط بها النظر في القرارات بقوانين التي صدرت في غيبة البرلمان، يترأسها أكبر الأعضاء سنا.

وتباينت التغردات ما بين مؤيد ومعارض وساخر، مشيرين في بعض التغريدات، إلى أن رئيس نادي الزمالك، رفض الاعتراف بثورة ٢٥ يناير، فيما قال البعض: "كان من المفترض أن يكون رئيسا للجنة القيم والأخلاق أكتر من لجنة حقوق الإنسان".

#باسم_يوسف

ودشن المغردون هاشتاج #باسم_يوسف، لمناقشة تصريحات الإعلامي الساخر باسم يوسف، ببرنامج "المتاهة"، مع الإعلامية وفاء الكيلاني، على فضائية "إم بي سي مصر"، والتي هاجم خلالها، المحامي خالد أبو بكر، بسبب الأزمة التي حدثت بينهما في مطار نيويورك، في وقت سابق، والتي قال عنها "أبوبكر": إن "باسم" أهان الرئيس السيسي.

وقال باسم: "الموضوع كان برا خالد أبوبكر، ولكن هو دخل في الموضوع، ولما حصل بينا مشادة، لقيته راح اشتكى لـ"عمو السيسي".. "انتقادي الوحيد ليه، إنه لازم يسترجل شوية، وياخد حقه بنفسه".