محكمة يابانية تُؤكد إعطاء اللون الأخضر لاستئناف تشغيل مفاعلين نوويين

24-12-2015 | 10:06

صورة ارشيفية

 

الألمانية

ألغت محكمة يابانية اليوم الخميس أمرا قضائيا ضد استئناف تشغيل مفاعلين في محطة للطاقة النووية غربي البلاد ، ما أزال العقبة الأخيرة أمام استئناف توليد الطاقة في ال مفاعلين .


وذكرت وكالة "كيودو" ال يابانية للأنباء أن محكمة فوكوي الجزئية ألغت أمرا بمنع شركة كانساي اليكتريك للطاقة الكهربية من إعادة تشغيل ال مفاعلين في محطة تاكاهاما للطاقة النووية، وذلك بعد أن قدمت الشركة المشغلة اعتراضا في أبريل الماضي.

وقدم حاكم فوكوي، إيسي نيشيكاوا، موافقته أمس الأول الثلاثاء على استئناف تشغيل ال مفاعلين الواقعين على ساحل بحر اليابان (400 كيلومتر غرب طوكيو) ، رغم المخاوف الشعبية إزاء الطاقة النووية منذ وقوع كارثة فوكوشيما ،أسوأ حادث نووي تشهده البلاد، عام .2011
ووافقت سلطات تنظيم الطاقة النووية في اليابان على إعادة تشغيل ال مفاعلين في محطة تاكاهاما في شباط/فبراير الماضي، ولكن ال محكمة نفسها كانت قد أمرت الشركة المشغلة بعد ذلك بشهرين بعدم استئناف التشغيل بسبب أمور تتعلق بالسلامة.
ومن إجمالي 48 مفاعلا في اليابان، اجتاز 5 مفاعلات حتى الآن عملية المسح الحديث بمعرفة هيئة تنظيم الطاقة النووية، بناء على قواعد وضعت في أعقاب حادث محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية الذي نجم عن زلزال وموجات مد /تسونامي/ 2011.
وفي آب/أغسطس، أنهت اليابان ما يقرب من عامين بدون طاقة نووية عندما أعادت شركة كيوشو اليكتريك للطاقة النووية تشغيل مفاعل في محطة سينداي للطاقة النووية في جزيرة كيوشو جنوب غربي اليابان، وبعدها بشهرين استأنفت تشغيل مفاعل آخر في المحطة نفسها. وأعطيت إشارة البدء لمفاعل آخر في جزيرة شيكوكو جنوب غربي اليابان في تشرين أول/أكتوبر الماضي.

مادة إعلانية

[x]