محافظات

القضاء الإدارى بالشرقية تقر بأحقية الطلاب المحبوسين في أداء الامتحانات العملية

20-12-2015 | 17:48

القضاء الإداري بالشرقية

أ ش أ
أقرت محكمة القضاء الإداري بمحافظة الشرقية، مبدأ قانونياً مهمًا، بأحقية الطلاب المحبوسين فى تأدية الامتحانات الشفوية والعملية، سواء فى السجن أو فى مقار لجان الامتحانات.


وقد قضت المحكمة بإلزام جامعة الزقازيق، ووزارة الداخلية بتمكين الطلاب المحبوسين أو المعتقلين من أداء الامتحانات الشفوية والعملية، وصدر الحكم برئاسة المستشار مختار جبر نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين أحمد الفقي وخالد كرم.

كان الطالب السيد يحيي السيد متولي بكلية الهندسة بجامعة الزقازيق، قد أقام دعوى قضائية رقم 16778 لسنة 19 قضائية، اختصم فيها كل من رئيس جامعة الزقازيق، وعميد كلية الهندسة، ووزير الداخلية ومساعده لمصلحة السجون، ومأمور قسم شرطة ثان الزقازيق بصفاتهم، وطالب فيها بوقف تنفيذ وإلغاء القرار السلبي الصادر من الجامعة بالامتناع عن تمكينه من أداء الامتحان العملي والشفوي للفصلين الدراسي يين الأول والثاني لعام 2014 - 2015.

وأوضح الطالب أنه مقيد الحرية على ذمة أحد القضايا، وأنه تم تمكينه من أداء الامتحانات التحريرية لذات الفصلين من داخل محبسه، فيما حرمته الجامعة من دخول الامتحانات العملية والشفوية، بدون مبرر.

وأكدت المحكمة استنادها فى حكمها، أن المشرع في قانون تنظيم السجون، أوجب على إدارة السجن تشجيع المسجونين على الإطلاع والتعليم، وأن تيسر لهم الاستذكار وتسمح لهم بتأدية الامتحانات، ولم يفرض المشرع ذلك عبثا، وإنما أراد به المصلحة العامة للمجتمع، بمحاولة تأهيل هؤلاء المسجونين وتهذيبهم من خلال النهوض الثقافي والتعليمي، حتى يبتعدوا عن الجريمة وشرها، فلا يعودوا لاقترافها، وإنما يستنفذون جهدهم وطاقتهم في السعي إلى ما يعود عليهم بالنفع وعلى مجتمعهم بالخير.

كما أكدت المحكمة أنه لا يسوغ قانوناً عدم تمكين الطالب من تأدية امتحاناته العملية والشفوية استنادًا لوجود تعليمات من المجلس الأعلى للجامعات بعدم عقد امتحانات للكليات العملية خارج الكلية، إذ يتعين على إدارة الجامعة سرعة التنسيق في هذا الشأن مع إدارة السجون لتمكين هؤلاء الطلاب من تأدية الامتحانات، سواء في السجن أو في مقار لجان الامتحانات بالجامعة، من خلال لجنة خاصة، متى اقتضت الضرورة الفعلية ذلك، تحت رقابة وحراسة الشرطة.

مواقيت الصلاة

اسعار العملات

درجات الحرارة