||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex وزير الري: المصري مش مفاوض سهل علشان يتنازل عن نقطة مياه واحدة من النيل - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

وزير الري: "المصري مش مفاوض سهل علشان يتنازل عن نقطة مياه واحدة من النيل"

19-12-2015 | 21:34

المهندس حسام المغازي

 

أحمد حامد

قال المهندس حسام المغازي وزير الري والموارد المائية، إنه ستكون هناك جولة جديدة في إطار المفاوضات الخاصة بسد النهضة، وذلك يومي 26 و27 من الشهر الجاري، وسيكون اجتماع ثلاثي على مستوى وزراء الري من دول مصر والسودان واثيوبيا وسوف يشهد هذا الاجتماع عرض الردود الاثيوبية فيما يخص التخوفات المصرية المتعلقة بالاضرار بمصالح مصر.

وأوضح أن مصر لم ولن تتنازل أبدًا عن حقها في مياه النيل أو تسمح بالمساس بأمنها المائي، مضيفًا أنه يجب أن نثق في المفاوض المصري، وقال: "المفاوض المصري مش مفاوض سهل علشان يتنازل عن نقطة مياه واحدة من النيل"، مشيرًا إلى أن المفاوضات لا تعنى التنازل بأي شكل من الأشكال عن نقطة مياة واحدة من حق المصريين.

وأضاف وزير الري في مداخلة هاتفية لبرنامج "صفحة جديدة"الذى يذاع على قناة نايل لايف اليوم السبت، أنه تم الانتهاء من الخطة العاجلة المطلوب تنفيذها بالبحيرة والإسكندرية، لمواجهة السيول والأمطار، مشيراً إلى أنه سيتم البدء فى تنفيذ الخطة التى ستمول من صندوق "تحيا مصر"، والمخصص لها مليار جنيه، لرفع كفاءة شبكات المصارف والمجارى المائية، وقال إنه جار إنشاء 11 محطة رفع جديدة بالإسكندرية.

وأضاف: يتم حاليًا وضع المواصفات، وترتيب الأولويات طبقا لحالتها الحرجة، وطبقاً للمبالغ المتاحة للطرح، مشيراً إلى أنه تم التأكيد فى كراسة الشروط على برنامج زمنى مضغوط للشركات المنفذة بحد أقصى سنة ونصف، بحيث يتم الاستفادة من الأعمال المنفذة فى أسرع وقت ممكن، والتنسيق الكامل مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لسرعة تنفيذ الأعمال بالنسبة لوحدات الطلمبات.

وأوضح مغازى، أن الأعمال التى يتم طرحها تتضمن إحلال وتجديد محطات رفع المياه من المصارف، وإنشاء محطات رفع جديدة مع زيادة أعداد وحدات الرفع؛ لمواجهة أى عواصف أو سيول مستقبلية، بالإضافة إلى الأعمال المطلوب تنفيذها، لتطوير ورفع كفاءة محطات الرفع وشبكات المصارف والرى بمحافظة الإسكندرية.

الأكثر قراءة