||||Specified argument was out of the range of valid values. Parameter name: startIndex الجروان يلتقي العبادي ضمن لقاءاته التي يجريها بالعراق - بوابة الأهرام بوابة الأهرام

الجروان يلتقي العبادي ضمن لقاءاته التي يجريها بالعراق

19-12-2015 | 19:43

أحمد الجروان

 

ربيع شاهين

التقى اليوم السبت، أحمد بن محمد الجروان رئيس البرلمان العربي، الدكتور حيدر العبادي رئيس الوزراء العراقي بالعاصمة العراقية بغداد، حيث رحب العبادي برئيس البرلمان العربي لوجوده على أرض العراق، حيث تعتبر الزيارة الأولى لرئيس البرلمان العربي، وتمنى أن تكون بداية مثمرة وتفعيلا لعودة العراق إلى العمل العربي المشترك.

وقال إننا بحاجة للعرب والعرب بحاجة إلينا، لأن التحديات تواجهنا جميعا، وفقا لبيان مكتب رئيس البرلمان بالقاهرة مساء اليوم.

وتابع البيان الإشارة إلى دعم البرلمان العربي الكامل للعراق لعودته إلى الصف العربي تعزيزا للعمل العربي المشترك ووقوفه إلى جانبه حتى يعود كما كان آمنا مستقرا، مشيرا إلى وقوف البرلمان العربي بكامل إمكانياته خدمة للعراق وأهله ومؤمنا بقوة الشعب العراقي".

وأوضح الجروان أن العراق هو من أسس العمل العربي المشترك، ومن مؤسسي جامعة الدول العربية، كما أدان كل أشكال الإرهاب التي تتعرض لها دولة العراق. كما التقى الجروان في وقت سابق برئيس البرلمان العراقي الدكتور سليم الجبوري حيث رحب الجبوري برئيس البرلمان العربي، وأكد أهمية هذه الزيارة التي تأتي في ظل الظروف الراهنة التي يمر بها العراق، لما لها من أثر طيب وإيجابي لدى الشعب العراقي. 

جرى خلال اللقاء بحث آفاق التعاون المشترك من خلال القنوات البرلمانية بين العراق وأشقائه العرب، لتقديم الدعم في مواجهة قوى الإرهاب المتمثل بداعش.

وفي ختام اللقاء تبادل الطرفان الدروع التذكارية، ثم عقد الرئيسان مؤتمرا صحفيا أكدا فيه أهمية تعزيز الوحدة العربية من أجل فتح آفاق للتعاون العربي المشترك لمواجهة التحديات الأمنية.

والتقى رئيس البرلمان العربي برئيس ديوان الوقف السني الدكتور عبد اللطيف الهميم ضمن سلسلة لقاءاته التي يجريها خلال زيارته الرسمية للعراق.

بحث الجروان خلال لقائه الشيخ الهميم في جامع أم القرى في بغداد مجمل القضايا المتعلقة بالمصالحة الوطنية في العراق وملف التطرف والإرهاب التكفيري. وأكد رئيس الوقف السني على ضرورة التواصل مع البرلمان العربي من أجل العمل سويا على بناء العراق وتعزيز أمنه واستقرار شعبه تحت المظلة العربية.

وجرى اللقاء أيضا برئيس الوقف المسيحي رعد الكججي والشيخ شيروان آل إسماعيل مدير عام أوقاف الآيزيدين، حيث أكد رئيس البرلمان العربي أن الوقف المسيحي والصابئة والإيزيدين مكون أساسي من مكونات الشعب العراقي، مستنكرا ما يتعرضون له من إيذاء على يد الإرهاب، ودعا لدعمهم اقتصاديا ليأخذوا دورهم في ظل الدولة العراقية.

وجدد رئيس البرلمان الجروان، دعوته لدعم التسوية التاريخية في العراق ودعم عودة المهجريين إلى منازلهم. حضر اللقاء من البرلمان العربي كل من أحمد الجبوري، وعباس البياتي، ومحسن السعدون، أعضاء البرلمان العربي، ومن الأمانة العامة للبرلمان المستشار عادل الجمل، ومضر عبد الرحيم الراوي. كما حضر أعضاء لجنة العلاقات الخارجية وعدد من رؤساء الكتل البرلمانية.