استعراض أعمال الحرفيين المحليين في صحراء المماليك بالقرافة الشرقية خلال معرض السلطان قايتباي الثاني

8-12-2015 | 12:21

معرض السلطان قايتباي الثاني

 

ربيع شاهين

في إطار برنامج التعاون الثقافي المصري الأوروبي ، ينطلق معرض السلطان قايتباي الثاني ضمن سلسلة فعاليات مشروع (قلباَ وقالباَ: فن الإدماج المجتمعى)،حيث سيستعرض الحرفيون المحليون أعمالهم من خلال معرض السلطان قايتباي الثاني .


وسيقام المعرض مساء يوم الجمعة القادم من الساعة الرابعة إلى الثامنة مساءً في صحراء المماليك في القرافة الشرقية. والمعرض مفتوح للجمهور، ويُرحّب بالمهتمين بالفنون والحرف اليدوية وتراث صحراء المماليك .

ويهتم المعرض بمواهب الحرفيين المحليين الذين حافظوا على تراث الحرف التقليدية من خلال عرض منتجاتهم من الأعمال الزجاجية والنحاس المُطَعَّم بالفِضَّة، والحلي الفضي والأعمال المزخرفة بالصدف والأثاث المُستخدم في صناعة خراطة الخشب. ويجمع المعرض بين أعمال الفنانين المعاصرين والحرفيين التقليديين المحليين الذين يعرضون أعمالهم للجمهور، كما يهدف المعرض إلى توفير الفعاليات الثقافية والفنية بشكل أكبر لسكان منطقة صحراء المماليك.

كان قد تم الانتهاء من ترميم حوض السلطان قايتباي فى يوليو الماضي حيث تم تطوير المنطقة المحيطة به لاستخدامها لعرض منتجات الحرفيين المحليين بالتناوب.

وقد تم تمويل المشروع من قِبَل وفد الاتحاد الأوروبي في مصر بحوالي 50،000 يورو وبمساهمة من سفارة المملكة الهولندية في القاهرة بمبلغ 31،450 يورو.

قام مكتب أركينوس للعمارة في مصر بأعمال التصميم والتنفيذ، وذلك بالتعاون مع وزارة الآثار والتراث من خلال مشروع ترميم وتطوير القاهرة التاريخية.

الأكثر قراءة

[x]