بالصور.. وزير الري ومحافظ أسيوط يتفقدان أعمال تنفيذ سدود الحماية بأودية مجلد والجبراوى والأسيوطي

3-12-2015 | 14:13

وزير الري حسام مغازي

 

أسيوط - إسلام رضوان

تفقد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، يرافقه المهندس ياسر الدسوقي، محافظ أسيوط، أعمال تنفيذ سدود الحماية بوادى مجلد والجبراوى بمراحله المختلفة بمركز أبنوب ضمن مشروع حماية البنية الأساسية من أخطار السيول.


يأتى ذلك خلال زيارة وزير الري للمحافظة، والتي استمرت لمدة يومين لتفقد وافتتاح بعض المشروعات الخاصة بالرى بالمحافظة، وأهمها مشروع قناطر أسيوط الجديدة وسدود الحماية من أخطار السيول.

واستهل مغازي جولته والوفد المرافق له بافتتاح خمسة سدود إعاقة بأودية المجلد والجبراوي والأسيوطي، بتكلفة 19 مليون جنيه لحماية البنية الأساسية بالوادي، حيث أشار مغازي إلى نجاح سدود الإعاقة التي أقامتها الوزارة بمحافظة أسيوط في حماية الوادي الأسيوطي من مخاطر السيول.

وأكد وزير الري اهتمام الدولة بإنشاء سدود الحماية بمختلف محافظات الجمهورية ومنها إنشاء (سد م1، م2، م3، م4 ) ضمن مشروع حماية البنية الأساسية بوادى المجلد والجبراوى بمركز أبنوب بتكلفة 11 مليون جنيه، لافتاً إلى أن إجمالي قيمة الاستثمارات المخصصة لمجابهة أخطار السيول على مستوى الجمهورية بلغت حوالي 400 مليون جنيه خلال هذا العام المالي.

وقال محافظ أسيوط، إن إنشاء هذه السدود سيساهم بشكل كبير في التحرك السريع لاحتواء ظاهرة السيول بالمحافظة، والاستفادة القصوى من المياه بتجميعها وتصريفها عبر المخرات الصناعية إلى نهر النيل لما تمثله من مخزون مائي هائل.

وأشار المحافظ، إلى أهمية مشروعات سدود الحماية الجارى تنفيذها بمراكز المحافظة ومنها إنشاء سدود الإعاقة بالوادى الأسيوطى بتكلفة 8 ملايين و600 ألف جنيه ومشروع سد الحماية بوادى الشيح بالعتمانية التابعة لمركز البداري بمحافظة أسيوط، الذي يعد من أكبر مشاريع الحماية من أخطار السيول على مستوى صعيد مصر ويبلغ طوله حوالي 1.7 كم وتبلغ التكلفة الإجمالية له حوالي 40 مليون جنيه على مرحلتين ويقع خلف مزارع وادي الشيح بقرية العتمانية من الناحية الشرقية ويعمل علي منع مياه السيول عن 3 قري هي (العتمانية – النواورة – الهمامية) والاستفاده من كميات المياه كاحتياطي إستراتيجي.



مادة إعلانية

[x]