متخصصون بندوة منظمة العمل العربية: نجاح الإعلام التنموي يكون بتحقيق أهداف اجتماعية

29-11-2015 | 14:32

ندوة منظمة العمل العربية

 

محمد خيرالله

قال الدكتور عبد اللطيف بن صفيه أستاذ الإعلام بالمعهد الإعلام ى والاتصال بالمملكة المغربية، إن المشروعات الإنتاجية الكبرى والإستراتيجيات والخطط الاقتصادية بالمغرب قليلًا ماتدمج البعد الإعلام ى فى تصوراتها ونادرًا ما تشرك الإعلام يين في مراحل الإنجاز والتنفيذ والتقييم اللهم فيما يتعلق بالتغطية الروتينية للتدابير والإجراءات والأنشطة العامة.


وأكد الدكتور عبد اللطيف، أن نفس الملاحظة تنطبق بالمغرب على المشروعات الاجتماعية الرائدة وعلى الاشكالات التى تطرحها بيئة العمل بشكل عام، وهو ما يبرز غياب الاهتمام الاعلامى والمواكبة الاعلامية بالمعنى المهنى المتعلق سواء بكل مشروع اقتصادى على حدة أوبكل المشروعات مجتمعة.

جاء ذلك خلال فعاليات ندوة منظمة العمل العربية في يومها الثاني والتي تنظمها تحت عنوان "الإستراتيجية العربية للإعلام والاتصال" اليوم الأحد.

وقال الدكتور فايز الشهرى الخبير الإعلام ى عضو مجلس الشورى المملكة العربية السعودية، إن عوامل النجاح للإعلام التنموى يجب أن يسعى لتحقيق أهداف وغايات اجتماعية ويحظى هذا النوع بمتابعة المجتمع ودعمه فضلا عن ضرورة وجود اعلام مبرمج مخطط مرتبط بخطط التنمية ويدعم نجاحها مؤكداً ان الاعلام المتكامل الهدف منه مخاطبة الرأى العام وإقناعه بضرورة التغير الاجتماعي.

وأكدت الدكتورة نهوند عيسى الأستاذ بالجامعة اللبنانية، أنه لابد من دفع الإعلام نحو اشراك القطاعات الاجتماعية المعنية ليعطى لها قوة الدفع للأمام مطالبة بإشراك الناس فى البرامج والمضامين الإعلام ية باعتباره أنه سيعودهم على التعبير عن مشاكلهم وعن رأيهم وتحمليهم لمسؤوليتهم تحاه قضاياهم ودفعهم نحو مزيد من الانخراط ومن المواطنية التى لن تتحقق إلا بمساءلة المواطنين مؤكدة على شراكة القطاع الخاص اعلاميا فى موضوع التنمية مما يعنى استفادة متبادلة بين الطرفين من ناحية ليكتسب القطاع الخاص صفة المواطنة التى تسعى الشركات والمؤسسات الخاصة جاهدة عبر حملات العلاقات العامة والدعم والرعاية.

يذكر أن كلا من عقيل الجاسم المدير التنفيذى لمجلس وزراء العمل ومجلس وزراء الشئون الاجتماعية لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وفوزى غويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب جامعة الدول العربية، قد ترأسا جلسات العمل، وشارك بالجلسات من اتحاد عمال مصر مجدى البدوى نائب رئيس اتحاد عمال مصر لشئون الإعلام .
[x]