المطيري: التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الإعلام العربي لدراسة استراتيجية منظمة العمل

29-11-2015 | 12:59

فايز المطيرى

 

محمد خيرالله

أكد فايز المطيرى المدير العام ل منظمة العمل العربية ، أنه سيتم التنسيق مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الإعلام العربى لدراسة عرض الاستراتيجية الخاصة بالإعلام الصادر عن منظمة العمل العربية على مجلس وزراء الإعلام العربى لتعزيز جانب الإعلام التنموى فى مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل.


جاء ذلك فى اليوم الثانى لندوة "العمل العربية" التى تناقش الاستراتيجية العربية للإعلام فى مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية وقضايا العمل بحضور 16 وفدًا من الدول العربية، اليوم الأحد.

وأكد الدكتور سامى الشريف عميد كلية الإعلام بالجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات بمصرعلى الهدف الرئيسى للإعلام الاقتصادى ودوره مطالبًا بتوفير الدعم الضرورى لتنمية القطاعات المنتجة ورفع الوعى المجتمعى بالقضايا الاقتصادية المطروحة وتشجيع الادخار والاكتتاب فى القروض الداخلية ودعم وتسهيل تصريف البضائع والسلع وخلق ثقة المواطن بالمنتجات الوطنية وترويج البضائع والسلع المحلية على نطاق دولى وتشجيع التبادل التجارى بين الدولة وغيرها من دول العالم والكشف عن مواطن الفساد المالى والإدارى بالمؤسسات الاقتصادية ومحاربة الأنشطة الاقتصادية غير المشروعة والتصدى للمشكلات المجتمعية ذات البعد الاقتصادى كالبطالة وارتفاع الأسعار والإغراق والغش التجارى.

وحدد المواصفات العامة لخريجى الإعلام منها الإلمام بالمكونات المعرفية والفكرية فى تخصص الإعلام من حيث النشأة والتطور والتعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال واستخداماتها فى المجالات الإعلامية المختلفة وإجادة فنون الاتصال ومهاراته وإجادة اللغات "اللغة العربية ولغة أجنبية واحدة على الأقل، واستيعاب آداب مهنة الاعلام ومعاييرها وأخلاقياتها والإبداع والابتكار فى التخصصات والإلمام بأسس الاتصال والسلوك التنظيمى.

كانت قد شددت الدكتورة حنان يوسف أستاذة الإعلام بجامعة عين شمس ومقررة لجنة المرأة ب منظمة العمل العربية على ضرورة تشخيص الوضع الراهن الخاص بتعاطى الإعلام العربى مع موضوعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومع قضايا العمل فى ظل السياق العربى الراهن.

كما يسعى التشخيص إلى توضيح مكامن قوة وضعف الأداء الإعلامى العربى وكذلك تحدياته وفرصه فى تعزيز اهتمامه بتلك الموضوعات والقضايا وهو ما سيسمح برسم مسار استراتيجى واقعى مبنى على أهداف دقيقة وملائمة ومراجعة مدى الاستناد على أسس علمية من خلاصات ونتائج وتوصيات التقارير والبحوث والدراسات وأوراق العمل.

وأرجعت "يوسف" مستوى طبيعة وحجم اهتمام الإعلام العربى بقضايا العمل إلى قلة الإعلاميين المتخصصين بالمجال ونقص كفاية وسائل الإعلام المتخصصة فى المجال الاقتصادى بالبلدان العربية كما لا تحظى قضايا العمل والعمال بالاهتمام المتوازن فى تغطية وسائل الإعلام العربى لها.

مادة إعلانية

[x]