وزير الري خلال زيارته أسوان: مفاوضات سد النهضة مستمرة وانتهاء حفر 680 بئر لمشروع 1.5 مليون فدان

28-11-2015 | 01:56

أرشيفية

 

أسوان - بوابة الأهرام

أكد الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، خلال زيارته لمحافظة أسوان، أن مفاوضات سد النهضة مستمرة بين مصر والسودان وإثيوبيا، وأن المخاوف فى الشارع المصرى طبيعية.


وأضاف مغازي، أن الاتصالات بين هذه الدول مستمرة على مستوى وزراء الرى والخارجية، وأن الضوابط التى تحكم المفاوضات هى اتفاقيات المبادئ الأساسية التى تم وضعها فى الخرطوم بحضور رؤساء الدول الثلاث.

وأشار وزير الري، خلال تصريحات صحفية له اليوم بأسوان، إلى أنه يجرى حاليًا بالتعاون مع وزارة الخارجية والقنوات الدبلوماسية وسفارات مصر فى الخرطوم وأديس أبابا التحضيرات لتحديد موعد لعقد اجتماع سداسى على مستوى وزراء الري والخارجية في الدول الثلاث من أجل بحث المستجدات في سد النهضة.

وأكد وزير الري، أن هذا الاجتماع سوف يناقش الشواغل المصرية تجاه تسارع معدلات البناء والتنفيذ في انشاء سد النهضة بما لا يتناسب معدلات الدراسات التي تقوم بها اللجنة الفنية الخاصة بهذا السد، وأن هذا الاجتماع سيعقبة الاجتماع العاشر بشأن سد النهضة فى حضور وزارء الرى فى الدول الثلاث لدفع المسار الفنى.

وأشار وزير الري، إلى أنه سبق تسليم هذه الشواغل المصرية للجانب الأثويبى خلال الاجتماع التاسع لسد النهضة الذى عقد بالقاهرة.

وتابع حسام مغازي، أن قضية سد النهضة تشغل اهتمامات 200 مليون مواطن بهذه الدول وأنه من الطبيعى أن تحدث حالة القلق والاهتمامات بهذا الملف.

وفى سياق متصل، أعلن وزير الموارد المائية والرى، أنه تم الانتهاء من حفر 680 بئر مياه بالاضافة إلى إعداد مساحة 148 ألف فدان ستروى بمياه النيل جاهزة الآن للطرح، وذلك ضمن خطة استصلاح مليون ونصف مليون فدان.

وأكد حسام مغازي، أن إجمالى المساحة المتاحة الآن للاستثمار تتجاوز 250 ألف فدان سيتم طرحها على المستثمرين بكافة شرائحهم، وسوف يتم طرح هذه المساحات من خلال شركة ستشارك فيها الوزارات المعنية حيث ستتولى الشركة تثمين الأراضى ووضع القواعد الخاصة للطرح سواء كانت للشباب أو للمستثمرين.

مادة إعلانية

[x]