ننشر تفاصيل اتفاقية محطة الضبعة النووية.. 4 مفاعلات تنتج 4800 ميجاوات

20-11-2015 | 19:11

توقيع الاتفاقية

 

شيماء الشافعي

كشف سيرجى كيريينكو، مدير عام شركة "روساتوم"، ممثل الحكومة الروسية، عن توقيع اتفاقية التعاون بين مصر وروسيا لإقامة وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر.


وتابع في بيان له حصلت "بوابة الاهرام "علي نسخه منه أنها محطة مجهزة بأربع وحدات لتوليد الطاقة النووية بطاقة إجمالية 1200 ميجا وات لكل منها.

وأضاف أنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة الروسية الفيدرالية للشئون البيئية والصناعية والرقابة النووية، وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر، من أجل تيسير إقامة البنية التحتية الخاصة بالمشروع النووي العملاق.

وتحدد الوثائق التي تضمنتها الاتفاقية عددًا من الموضوعات الأخرى ذات الصلة بالمشروع منها إمدادات الوقود النووي لوحدات توليد الطاقة النووية، الالتزامات الخاصة بكل طرف أثناء العمليات التشغيلية، صيانة وإصلاح وحدات توليد الطاقة النووية وغيرها، كيفية معالجة الوقود النووي المستهلك والتعامل معه، تدريب العاملين في وحدات توليد الطاقة النووية، ومساعدة مصر في تحسين المعايير والتشريعات الخاصة بقطاع الطاقة النووية والبنية التحتية النووية.

وتعليقاً على توقيع تلك الاتفاقية التاريخية بين مصر وروسيا، قال سيرجى كيريينكو، مدير عام شركة "روساتوم" الروسية: "إنّ محطة الطاقة النووية المقرر إقامتها في منطقة الضبعة المصرية تمثل أكبر مشروع مشترك بين روسيا ومصر منذ مشروع السد العالي.

وأضاف سيرجي أنها لحظة تاريخية غير مسبوقة في مسيرة العلاقات الحكومية بين البلدين. في نفس الوقت، فإنّ إقامة أول محطة لتوليد الطاقة النووية سيجعل من مصر دولة تكنولوجية رائدة على المستوى الإقليمي، لتصبح هي الدولة الوحيدة في هذا الإقليم التي تمتلك محطة متطورة لتوليد الطاقة النووية تنتمي للجيل الثالث من المفاعلات النووية ذات القدرة الفائقة".

الأكثر قراءة

مادة إعلانية

[x]